تقدير الكلف الأولية للمشاريع الهندسية باستخدام نموذج هجين بين الخوارزميات الجينية والشبكات العصبونية. دراسة مشاريع المشافي والمراكز الصحية

Authors

  • علي جنود
  • رائد جعفر
  • نغم عصيفوري

Abstract

تعد المشافي والمراكز الصحية من المباني التي تزداد وتتضخم أهميتها بسبب التزايد  السكاني والحاجة المتزايدة لتلبية متطلباتهم، وليست مجالاً اقتصادياً فقط، فهي يجب أن تحقق الراحة للمرضى وتعتبر من الاحتياجات الضرورية للمجتمع لذلك يجب توفير الشروط المطلوبة مع الانتباه إلى أقل قدر ممكن من التكلفة بشكل عام.كما يجب أن تحقق الراحة للمرضى وتعتبر من الاحتياجات الضرورية للمجتمع لذلك يجب توفير الشروط المطلوبة مع الانتباه إلى أقل قدر ممكن من التكلفة بشكل عام.

في هذا البحث نقدم تطبيقاً للشبكات العصبونية والتي تعتبر أداة من أدوات الذكاء الصنعي بحيث تستفيد منها في التقدير الأولي لكلف للمراكز الصحية موضوع دراستنا، وقد تم تدريب الشبكة وتقييم أدائها.

في هذا البحث تم إنشاء نموذجين ومقارنة نتائج كل منهما، حيث استخدم النموذج الأول طريقة الدمج بين الخوارزميات الجينية والشبكات العصبونية الصنعية للحصول على التقدير الأمثل لكلفة المراكز الصحية، وفي النموذج الثاني استخدمت الشبكات العصبونية الصنعية للحصول على أمثلية التقدير الأولي للكلف نفسها.

تم في هذا البحث جمع البيانات من 60 مستشفى ومركز صحي في محافظات سورية عدة ( دمشق، حمص، اللاذقية، طرطوس) وكانت قيم الكلف لهذه المشاريع تتراوح بين مليون ومليار ليرة سورية، أعطت الشبكة الأولى خطأ بقيمة 13%   بينما أعطت نتائج الشبكة الثانية خطأ بقيمة 30%.

Author Biographies

علي جنود

أستاذ مساعد - قسم هندسة الإدارة والتشييد – كلية الهندسة المدنية - جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

رائد جعفر

مدرس - قسم الهندسة البيئية-كلية الهندسة المدنية - جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

نغم عصيفوري

طالبة دراسات عليا (ماجستير) - قسم هندسة الإدارة والتشييد- الهندسة المدنية – جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

Downloads

Published

2015-03-09

How to Cite

1.
جنود ع, جعفر ر, عصيفوري ن. تقدير الكلف الأولية للمشاريع الهندسية باستخدام نموذج هجين بين الخوارزميات الجينية والشبكات العصبونية. دراسة مشاريع المشافي والمراكز الصحية. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.9 [cited 2024Mar.28];35(7). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/410

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>