دراسة بعض مؤشرات التلوث للمياه الجوفية في محيط مركز وادي الهدة لمعالجة المخلفات الصلبة في محافظة طرطوس

Authors

  • هيثم شاهين
  • يوسف العلي
  • شفق حرفوش

Abstract

يعد المركز المتكامل لمعالجة المخلفات الصلبة (مركز قيد الإنشاء) في وادي الهدة في محافظة طرطوس من المراكز الرائدة في الساحل السوري. يتضمن موقع المركز مكب عشوائي مستخدم منذ أكثر من عشرين عام ومجبل إسفلت. نسعى في هذا البحث لدراسة الآثار البيئية للمكب والمجبل على الموارد المائية في المنطقة, من خلال تقييم نوعية المياه الجوفية في الآبار المحيطة بالمركز خلال الفترة  2012-2011,ذلك بإجراء تحاليل لعينات من المياه مأخوذة من خمس آبار ارتوازية وتحديد مؤشرات التلوث لها في الفصول الأربعة. وأجري استطلاع لآراء السكان المحليين لتبيان انعكاسات التلوث المحتمل عليهم وآرائهم بإنشاء المركز الجديد.

أظهرت النتائج وجود تلوث عضوي وجرثومي للمياه الجوفية في الآبار المدروسة قد يكون ناجماً عن رشاحة المكب العشوائي القديم. بالمقابل تبين أن مؤشرات نوعية المياه الأخرى كانت ضمن الحدود المقبولة وفق المواصفات القياسية السورية لمياه الشرب ,ويمكن اعتبار المياه الجوفية صالحة لري معظم المحاصيل الزراعية. كما أظهرت نتائج الاستبيان حصول حالات مرضية نتيجة استعمال مياه الآبار وعدم رضى المجتمع المحلي عن إنشاء المركز.

Author Biographies

هيثم شاهين

أستاذ - قسم هندسة النظم البيئية – المعهد العالي لبحوث البيئة

يوسف العلي

مدرس - الهيدرولوجيا وإدارة مساقط المياه - قسم الجغرافيا– كلية الآداب والعلوم الانسانية الثانية- طرطوس- سورية

شفق حرفوش

طالبة دراسات عليا (ماجستير) – كلية الهندسة الزراعية- جامعة تشرين – اللاذقية- سورية

Published

2015-03-09

How to Cite

1.
شاهينه, العليي, حرفوشش. دراسة بعض مؤشرات التلوث للمياه الجوفية في محيط مركز وادي الهدة لمعالجة المخلفات الصلبة في محافظة طرطوس. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.9 [cited 2022Dec.5];35(7). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/412

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>