التنبؤ بخريطة تساوي مناسيب المياه الجوفية الحرة باستخدام طرائق الإحصاء المكاني في سهل جبلة-اللاذقية

Authors

  • عباس عبد الرحمن
  • غطفان عمار
  • ريم خضور

Abstract

يقع سهل جبلة في محافظة اللاذقية, وتبلغ مساحته 7500 هكتار, تنتشر فيه آبار المياه الجوفية بعضها من حفر الأهالي, وبعضها الآخر من حفر مديرية الموارد المائية في محافظة اللاذقية, حيث رُصدت مناسيب المياه الجوفية فيه في الفترة الواقعة بين 2004-2005.

يهدف البحث إلى التنبؤ بخريطة تساوي مناسيب المياه الجوفية الحرة في سهل جبلة باستخدام طريقتين من طرائق الإحصاء المكاني interpolation method  هما: kriging  و (Inverse distance weighted) IDW مقلوب المسافة الموزونة, وذلك باستخدام البيانات المتوفرة في هذه المنطقة والتي هي عبارة عن 42 بئراً وتوصلت الدراسة إلى أن طريقة IDW هي الطريقة التي أعطت بعد المعايرة قيماً قريبة من القيم الحقيقية بنسبة خطأ لا تتجاوز 10%, والتي يمكن بواسطتها التنبؤ بمناسيب المياه الجوفية في الأماكن التي لا يوجد فيها آباراً محفورة.

Downloads

Published

2015-03-09

How to Cite

1.
عبد الرحمن ع, عمار غ, خضور ر. التنبؤ بخريطة تساوي مناسيب المياه الجوفية الحرة باستخدام طرائق الإحصاء المكاني في سهل جبلة-اللاذقية. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.9 [cited 2024Mar.28];35(7). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/413

Most read articles by the same author(s)

<< < 1 2 3 4 > >>