"طريقة الدفع المتتالي (PUSHOVER ANALYSIS) وتطبيقاتهاعلى أثر تحسين الترب الضعيفة في رفع أداء الإطارات البيتونية المستوية المقاومة للزلازل"

Authors

  • قاسم الزحيلي
  • علي نظير أحمد

Abstract

يتضمن البحث آلية تطبيق الدراسة الستاتيكيةاللاخطية على الجمل الإطارية البيتونية المستوية المقاومة للزلازل عبر نمذجة جملة التأسيس (أساس+ تربة) كوسط مرن أي نمذجتها كنوابض مرنة ذات قساوة خطية ودورانية تحت الإطار ومقارنتها مع فرضية نموذج الاستناد الصلب من حيث الانتقالات والتشوهات و شكل توزع القوى والإجهادات على عناصر الإطار ومن ثم بيان أثر تحسين التربة على قساوة جملة التأسيس وعلى استجابة الإطار للحمولات الجانبية والاستمرار بعملية تحسين التربة حتى الوصول إلى القساوة المطلوبة والتي تساعد في نقل أداء المنشأ من مستوي أداء منخفض إلى مستوي أداء أعلى مطلوب من المنشأ الوصول إليه وفق استراتيجية التصميم المتبعة ومن ثم الخروج بنتائج وتوصيات مناسبة.

Author Biographies

قاسم الزحيلي

أستاذ مساعد- قسم الهندسة الانشائية - كلية الهندسة المدنية -جامعة دمشق- سورية

علي نظير أحمد

طالب دراسات عليا (دكتوراه) - قسم الهندسة الانشائية - جامعة تشرين- سورية

Downloads

Published

2015-03-09

How to Cite

1.
الزحيلي ق, أحمد عن. "طريقة الدفع المتتالي (PUSHOVER ANALYSIS) وتطبيقاتهاعلى أثر تحسين الترب الضعيفة في رفع أداء الإطارات البيتونية المستوية المقاومة للزلازل". Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.9 [cited 2024Mar.28];35(8). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/421