دراسة تأثير مكب البصة على جودة مصادر المياه السطحية والجوفية في محيطه

Authors

  • رائد جعفر
  • عادل عوض
  • هاديا متوج

Abstract

مع التطور السريع للمجتمعات البشرية ازدادت الكثافة السكانية وتوسعت النشاطات الزراعية والصناعية والاقتصادية والتجارية، الأمر الذي زاد من كمية النفايات والمخلفات الصلبة الناجمة حتى باتت مشكلة تدق ناقوس الخطر.

يهدف البحث إلى دراسة مدى تلوث مصادر المياه السطحية والجوفية الواقعة في جوار مكب النفايات في قرية البصة، بالإضافة إلى تقييم جودة مياه تلك المصادر ومدى صلاحيتها للشّرب والرّي من خلال مقارنتها مع المواصفات القياسيّة السّوريّة المعتمدة في هذا المجال.

أجريت تحاليل دورية فيزيائية وكيميائية وقياسات لتراكيز العناصر الثقيلة في مياه عدد من المصادر المائية السطحية والجوفية الواقعة في محيط مكب البصة، على مدار عام كامل، تم خلاله قياس (الاحتياج البيوكيميائي للأكسجين BOD5)، كما تم تحديد تراكيز الشوارد التالية (NO3¯،NH4⁺)، بالإضافة إلى تحديد تراكيز العناصر الثّقيلة التّالية (الكادميوم، الرّصاص، النّيكل).

تبين أن قيم البارامترات كافة في مياه الأنهار والآبار المدروسة قد تجاوزت الحدود المسموح  بها في مياه الشرب، في حين حققت هذه البارامترات المعايير المطلوبة لمياه الري باستثناء بعض قيم شاردة النترات في مياه كل من الآبار والأنهار، وبعض قيم العناصر الثقيلة في مياه الأنهار.

Author Biographies

رائد جعفر

مدرس - قسم الهندسة البيئية- كلية الهندسة المدنية - جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

عادل عوض

أستاذ - قسم الهندسة البيئية - كلية الهندسة المدنية - جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

هاديا متوج

طالبة دراسات عليا (ماجستير)- قسم الهندسة البيئية - كلية الهندسة المدنية - جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

Downloads

Published

2015-03-09

How to Cite

1.
جعفر ر, عوض ع, متوج ه. دراسة تأثير مكب البصة على جودة مصادر المياه السطحية والجوفية في محيطه. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.9 [cited 2024Apr.19];35(8). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/429

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>