تصميم وحدة لمعالجة المياه الداخلة لمحطات توليد الطاقة

علي علي, ميساء شاش, هيثم شاهين, بشار زيدان

Abstract


تمّ في هذا البحث تصميم وحدة معالجة بسيطة لمعالجة المياه الخام، ومن مواد متوفرة محلياً تحتوي على فلترين رمليوفحمي، وعلى جهاز لتوليد الأشعة فوق البنفسجية، وخلية معالجة كهروكيميائية.

استطاعت وحدة المعالجة المصمّمة تخفيض قيمة العكارة بمقدار(91.2%)،كما أسهمت بتخفيض قيم القساوة الدائمة بحوالي(98%)، كما تبيّن أنّ العينات المعالجة باستخدام هذه المحطّة تحقق المواصفات القياسية فيما يتعلق بقيمة pHوالناقلية الكهربائية، وتركيز شوارد الحديد إلى ما دون الحدود العليا للمواصفة القياسية لمياه مراجل محطات توليد الطاقة، وقد لعبت المعالجة الكهروكيميائية الدور الأكبر في رفع كفاءة عملية المعالجة، ويعود الفضل في ذلك إلى قدرة الخلية على توليد شوارد الهيدروكسيل الأنيونية السالبة على اعتبار أن القساوة الدائمة هي عبارة عن أملاح الكالسيوم والمغنيزيوم وكل من هذين العنصرين له شحنة موجبة يمكن إرجاعهما من خلال شوارد الهيدروكسيل المتولدة عند القطب، كما تبين أن للفحم والرمل دوراً ثانوياً في تخفيض قساوة الماء نظراً لخاصية الامتزاز التي يتمتع بها كل منهما. وقد أوضحت نتائج التحليل الجرثومي الذي أجري على عينة أولية غير خاضعة لعملية المعالجة، وأخرى بعد معالجتها وتعقيمها قدرة الأشعة فوق البنفسجية في القضاء على الجراثيم الموجودة في العيّنة المدروسة، حيث لم تظهر النتائج أي أثر لمستعمرة جرثومية فيها.

In this research simple unite has been manufactured to recycle wastewater using available materials like sand and coal filter, UV lamp, and electrochemical cell.

simple unite reduced Turbidity and reduced hardness 91.2% and 98% respectively. The purified sample verified standard specifications of boiler water of power stations in respect of Hardness, turbidity and conductivity. The electrochemical cell in The simple unit played important role in improving efficiency of water treatment, this is due to its ability to produce hydroxyl ions, which can reducedpositive ions like calcium and magnesiumand iron ions, the coal and sand played slight role in decreasing hardness value of water, this is related to adsorbent feature of them, Bacterial analysis revealed that ultra violet (UV) killed Bacterial colony in the water sample.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


Editor in chief: Prof. Dr. Hani Chaaban

Editorial Board ,Secretary Editor:Dr. Amir Tfiha