تأثيرات التشويه التعديلي على أداء النظام التلفزيوني ذي الكشف المترابط SCM AM/VSB CATV

Authors

  • مخائيل سليم مخول

Abstract

يتضمن البحث دراسةً  لنسبة استطاعة الإشارة المفيدة إلى التشويه (SDR)، و نسبة استطاعة الإشارة المفيدة إلى الضجيج و التشويه (SNDR) كمعيارٍ جديدٍ لتقييم أداء النظام. و يسلط الضوء على الآثار السلبية للتشويه  الناتج عن عدم الاستجابة الخطية للمعدلات الليزرية المستخدمة. من خلال الدراسة الرياضية، و نتائج الحسابات الرقمية يمكننا القول إن هناك العديد من الطرق لزيادة SDR و SNDR، و تبينّت كحقيقة علمية النتائج الآتية: 1. عند عمل المعدل الخارجي الضوئي AM/VSB على نقطة انحياز معدومة (0=fT)، ينعدم  التشويه اللاخطي من الدرجة الثانية (IMD2), بينما يأخذ التشويه اللاخطي من الدرجة الثالثة (IMD3) قيمته العظمى. 2. باستخدام المعدلات الليزرية الإلكترونية (EOM)  المصححة خطياً يمكن إنقاص التشويه غير الخطي الناتج عن عملية التعديل، و زيادة كفاءة النظام و تحسين أدائه. 3. لأجل عوامل محددة لعمل النظام  توجد قيمة مثالية لعامل التعديل الضوئي (mopt) تجعل النظام يعمل بأفضل صورةٍ، كما تجعل نسبة استطاعة الإشارة المفيدة إلى الضجيج و التشويه بأكبر قيمة ممكنة (SNDR). Our analysis contains a new definion and derivation of signal to intermodulation distortion ratio (SDR), and signal to noise plus intermodulation distortion Ratio (SNDR). Based on our mathematical analysis, and computation of coherent SCM AM/VSB CATV system, we can say that there are many ways to increase the SDR, SNDR. We found out: With the proper biasing of the LINEARIZED external modulator, the coherent SCM AM/VSB CATV receiver system demodulates the signal without generating extra nonlinear distortion.Intermodulation distortion effects can be reduced and system performance improves by using linearized electrooptic modulator (EOM).For a given system parameters there is an optimum value of the modulation index (mopt) which maximizes the SNDR value. 

Published

2019-01-24

How to Cite

1.
مخولمس. تأثيرات التشويه التعديلي على أداء النظام التلفزيوني ذي الكشف المترابط SCM AM/VSB CATV. Engineering Sciences Series [Internet]. 2019Jan.24 [cited 2021Jan.27];29(1). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/6976