تحسين التغطية في الشبكة الخليوية السورية

Authors

  • حسن عباس
  • معين يونس
  • إسماعيل خوندة

Abstract

نظراً للاستخدام الهائل والمتزايد باستمرار للهاتف الخليوي ونتيجة الخدمات الكثيرة التي يقدمها ابتداء من تبادل الإشارات الصوتية وصولاً إلى خدمة الإنترنت والخدمات المرافقة, أصبح التحدي الأكبر أمام شركات الاتصالات الخليوية هو الوصول إلى أفضل تغطية من أجل تلبية حاجات المشتركين, و لذلك نرى أن التغطية هي أحد العناصر الهامة في تصميم الشبكات الخلوية No Coverage –No Connection .

والتغطية يجب أن تكون بأفضل جودة وعلى جميع المساحات الجغرافية التي يمكن أن يتنقل عليها أي من مشتركي الشبكة العاملة، سواء داخل المنازل ( داخل التجمعات) وهو ما يعرف بالتغطية الداخلية In Door Coverage أو في المناطق المكشوفة مهما كانت صعوبة الحصول على تغطية جيدة فيها و هو ما يدعى بالتغطية الخارجية Outdoor Coverage.

في هذا البحث قمنا بدراسة واقع التغطية في الشبكة الخليوية السورية وتم شرح طرق عملية لتحسين التغطية الخارجية والداخلية و كان الاهتمام الأكبر بالتغطية الداخلية وتم وضع برنامج لتحديد علاقة شدة الإشارة بالجدران الخارجية للمباني و ذلك باعتبار القياسات تتم داخل المبنى و هي الأساس في هذا البحث.

Because of the increasing use of the cellular telephone, due to its great service starting from speech signal exchange till internet service, the operating companies face the challenge of providing best coverage for their customers. Therefore, we consider that coverage is the basis of cellular networks (no coverage-no connection). Coverage must be of  best quality in all geographic areas that the customer of the operating network may be found, whether indoor or in the open.

This research studies the status of coverage in the Syrian cellular networks and suggests particular methods to improve coverage, indoor and outdoor. However, the main interest is focused on indoor coverage. The relation of signal strength and outer walls of building is identified, because measurements are taken indoor.

Downloads

Published

2019-01-24

How to Cite

1.
عباس ح, يونس م, خوندة إ. تحسين التغطية في الشبكة الخليوية السورية. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.24 [cited 2024Mar.28];29(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7013