أثر الاستخدام الأمثل للملدنات على مواصفات المونة الإسمنتية في الحالة الطرية والصلبة

Authors

  • علي خيربك

Abstract

تشير أغلب الطرق و القوانين الخاصة بتصميم الخلطات البيتونية، أو حساب مقاومات البيتون بدلالة مكوناته إلى تناسبٍ عكسي بين كمية الماء المضافة التي يُعبَّر عنها –غالباً- بالنسبة W/C ، و المقاومة المتوقعة للبيتون. لذلك نسعى دوماً إلى الإقلال من كمية الماء، للحصول على بيتون باكتنازٍ أكبر و ذي مقاومةٍ و ديمومةٍ عاليتين.

تقتضي الاتجاهات الحديثة التي تتطلب زيادةً في المقاومة وفي قابلية التشغيل، دون استخدام المزيد من الماء تعويض نقصان قابلية التشغيل بإضافة الملدنات التي تعمل على تأمين اللدونة الكافية للخلطة عند صبها.

فإذا ما علمنا أن الإسمنت يحتاج لأقل من 30% من وزنه من الماء لإتمام إماهته، وأنه من الممكن إنقاص هذه النسبة إلى حوالي 0.25، يمكن أن نتخيل تحسن مواصفات البيتون بعد إضافة الملدنات (plastifiants).

قمنا في هذا البحث بدراسة التأثير الإيجابي للملدنات في المونة عند استخدامها بالشكل الأمثل، مع الإشارة إلى عدم وجود تأثيرات سلبية لاستخدامها بنسب قليلة جداً، و لضعف التأثير الجانبي لها في البيتون بعد التصلب.

تُظهر النتائج إمكانية الوصول إلى مقاومات لم تكن ممكنة في السابق باستخدام قيم W/C بجوار الـ 0.30.

 

Les performances du béton sont inversement proportionnels au dosage en eau. L'utilisation des plastifiants et des superplastifiants réducteurs d'eau a permis d'atteindre des résistances élevées, avec une maniabilité permettant de couler le béton dans des meilleures conditions. En général, un ciment consomme moins de 30% d'eau de son poids pour s'hydrater, nous pouvons donc imaginer l'amélioration des performances si le rapport W/C serait proche du 0,3 avec des superplastifiants. Dans cet article nous avons essayé de mesurer l'amélioration des propriétés du béton, et surtout sa résistance mécanique après une incorporation idéale des superplastifiants. Nous avons également montré l'influence de certains paramètres de formulation sur l'efficacité de ces adjuvants. Des valeurs élevées de résistances mécaniques ont été atteintes, pour des formulations avec W/C ≤ 0,30.

Downloads

Published

2019-01-24

How to Cite

1.
خيربك ع. أثر الاستخدام الأمثل للملدنات على مواصفات المونة الإسمنتية في الحالة الطرية والصلبة. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.24 [cited 2024Mar.29];30(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7032

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>