تحليل و تصميم مصفوفة الهوائيات التجزيئية ومقارنتها بالمصفوفة الخطية منتظمة المسافات والتغذية

Authors

  • السموءل صالح
  • تاج الدين جركس

Abstract

درس سابقا هوائي المصفوفة الخطي ووصف بشكل دقيق، كما تم تحليل كل العوامل اللازمة لإيجاد الهوائي الأمثل وتحديد مخططه الإشعاعي. إن الهندسة التجزيئية أو التكسيرية (Fractal Geometry) هي امتداد للهندسة الإقليدية، و تستخدم لتوصيف الكثير من الأشكال التي لا يمكن توصفها بدقة باستخدام الهندسة التقليدية و خاصة الأشكال ذات التماثل الداخلي (Auto-similarity). بما أن بنية الجسم التجزيئي تختلف عن بنية الجسم العادي في عدة عوامل، هذا يسمح بزيادة عدد معاملات التصميم للهوائي مما يضيف درجات حرية جديدة في تصميم هذا النوع من الهوائيات. هذا الاختلاف ينتج عن التوضع التجزيئي لعناصر الهوائي، ويؤدي بالتالي إلى تغير الأبعاد بين عناصر المصفوفة، وهو محكوم ببعض عوامل الجسم التجزيئي.إن تحليل العلاقة بين عوامل المصفوفة التجزيئية التي تشكل الهوائي وعوامل هذا الهوائي من ربح و مخطط إشعاعي و فتحة إشعاع و مقارنة الهوائي التجزيئي مع الهوائي المنتظم، يوضح أن الهوائي المصفوفي التجزيئي لديه معاملات تصميمية أكثر، وبالتالي إمكانية أفضل في تحديد الهوائي المطلوب لتطبيق ما.

The linear, fractal array has already been accurately studied and analyzed in order to find the optimal antenna and define its radiation pattern. Fractal geometry is an extension of normal geometry, specially the auto-similarity objects. The location of fractal antenna elements adds several degrees of liberty to the antenna design; that  is due to the difference between the texture of fractal and normal objects. This difference augments the number of design parameters for fractal antenna because the fractal array has different distances between elements. This distance changes when the dimension of fractal objects is modified. The analysis of the relation between fractal object parameters and antenna radiation pattern and its comparison with linear array antenna shows that the fractal antenna has more design parameters, so that it has a better capacity for identifying the antenna required for a certain application.

Published

2019-01-29

How to Cite

1.
صالحا, جركستا. تحليل و تصميم مصفوفة الهوائيات التجزيئية ومقارنتها بالمصفوفة الخطية منتظمة المسافات والتغذية. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.29 [cited 2023Feb.7];30(4). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7087

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>