الاصطفاء الطبيعي للعمارة التقليدية طموح ثقافي أم تصد حضاري

Authors

  • سلمان محمود
  • وليد صيداوي
  • رنا بدر

Abstract

العمارة هي مرآة تعكس النمو والتطور والعوامل المؤثرة في المجتمع، وتدخل بمنظومة الاصطفاء الطبيعي. من هنا ظهرت أهمية البحث في بيان مسلكية العوامل المؤثرة والتي بتوجيهها تحقق عمارة ملائمة ومستدامة، أما هدف البحث فتجلى بتتبع مسلكية العوامل المؤثرة وشدتها واتجاهها وأثرها في البنية المعمارية من خلال استقراء ومحاكاة نظرية وأخرى تطبيقية لسلوك تلك العوامل، و منهجية البحث كالتالي: 1- المنهج النظري: استخدم مع التحليل الواقعي لشرح العلاقة بين التراث التقليدي والتطور الحضاري. 2- المنهج الاستقرائي: من خلال محاكاة نظرية لتوضيح ميكانيكية وشدة تصادم العوامل المؤثرة بين الواقع كعمارة والوافد كمؤثرات خارجية على هذه العمارة. 3- المنهج الاستقرائي التطبيقي: من خلال استقراء ومحاكاة تطبيقية لعملية تصادم العوامل المؤثرة . ويخلص البحث إلى أن القوالب المعمارية التقليدية معرضة للتأثير وعلينا أن ندرك هذا التأثير بهدف تعزيز عمارتنا لتصبح أكثر تلاؤماً واستدامة. Architecture is a mirror that reflects growth, development and the influential factors of society by entering the natural selection system. so the objective of this research is to show the route of affecting factors, their intensity, direction and impact on architectural structure.  The methods employed in this research are: 1- Theoretical Method using reality to explain the relationship between traditional heritage and civilized development. 2- Inductive Method: using theoretical simulation to clarify the mechanism of affecting factors between reality as architecture and incoming as external effects on it, 3- Inductive Practical Method: using induction and practical simulation of the affecting factors. So we conclude that traditional architectural types are subject to influence. So we should be aware of this impact in support of our architecture to become more suitable and sustainable.

Published

2019-01-29

How to Cite

1.
محمودس, صيداويو, بدرر. الاصطفاء الطبيعي للعمارة التقليدية طموح ثقافي أم تصد حضاري. Engineering Sciences Series [Internet]. 2019Jan.29 [cited 2021Apr.17];30(4). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7093

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>