تطبيق البرمجة بواسطة القيود ضمن نظام المعلومات الجغرافي لتخطيط قطع الأراضي في محافظة مدينة دمشق

Authors

  • غسان كويتر

Abstract

تعاني طريقة التوزيع اليدوي المتبعة حالياً في تخطيط الأراضي في محافظة مدينة دمشق لتخصيص مالكي العقارات من مشاكل جمّة، أهمها الزمن اللازم للحصول على النتائج، وعدم الحصول على الحل الأمثل، وكون جميع العمليات الحسابية تتم يدوياً مما يعني إمكانية الحصول على نتائج خاطئة في عملية التوزيع.

في إطار التعاون بين كلية الهندسة المعلوماتية – قسم هندسة البرمجيات في كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة دمشق ومديرية المعلوماتية في محافظة مدينة دمشق، وبهدف الإقلاع باتمتة أعمال المحافظة، نعرض في هذه الدراسة لنظام أتمتة تخطيط الأراضي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، والذي يتيح بواسطة خوارزمية Forward Checking المشتقة من منهجية حالّ القيود CSP بأتمتة عملية تخصيص المقاسم الجديدة على مالكي العقارات القديمة، وتزويد مدير النظام بالحل الأمثل، إضافة إلى تأمين العديد من ميزات عمليات الإدخال والتحديث والاستفسار التي تتم على الخارطة مباشرةً.

The manual partitioning used for parcel mapping in Damascus Governorate suffers from several problems: the most important ones are: time consumption, optimal solution often unreachable, all the calculations are performed manually and consequently cause wrong results at mapping parcel distribution.

In this paper, a new Parcel Mapping System is presented, as a result of the cooperation between the IT department in the Faculty of Information Engineering and Damascus Governorate.

Basing on GIS, and utilizing a Forward Checking constraints solver derived from CSP approach, the new system can provide optimal solutions and  provides the administrator with various specifications to interactively and directly add and update data on the digital map.

Downloads

Published

2019-01-29

How to Cite

1.
كويتر غ. تطبيق البرمجة بواسطة القيود ضمن نظام المعلومات الجغرافي لتخطيط قطع الأراضي في محافظة مدينة دمشق. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.29 [cited 2024Apr.24];32(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7194