تقييم واقع المنشآت الهيكلية السكنية ذات الارتفاعات المتوسطة وقدرتها على مقاومة القوى الزلزالية مع اقتراح التدعيم المناسب

Authors

  • نعمان عيسى
  • لما سيد أحمد

Abstract

يهدف هذا البحث إلى  تقييم واقع المنشآت الهيكلية السكنية ذات الارتفاعات المتوسطة وقدرتها على مقاومة  القوى الزلزالية، مع اقتراح التدعيم المناسب. فقد تم استخدام النمذجة العددية لعدد من الأبنية بمساعدة برنامج الـRobot، وتقييم الاستجابة الديناميكية للنماذج المدروسة قبل وبعد التدعيم. كما تناول البحث دراسة تأثير استخدام أكثر من تقانة تدعيم في الاستجابة الديناميكية للأبنية المدعمة تحت تأثير الزلازل. لقد أظهر السلوك الديناميكي للنماذج الرياضية انخفاضاً في نسبة الأعمدة والجوائز غير المحققة، وكذلك بقيمة الدور بشكل يتناسب مع أسلوب التدعيم المستخدم، كما تحقق فرق الانتقال الأعظمي نتيجة استخدام أساليب التدعيم المختلفة, وقد أظهرت النتائج أنه في حال استخدام تقانة التغليف الفولاذي، مع إضافة جدران القص، أو إضافة الأربطة الفولاذية  تقترب جميع العناصر غير المحققة من التحقيق. This research aims to evaluate the reality of the residential structural constructions which have intermediate heights and its ability to resist the seismic forces with a suitable reinforcement suggestion. Numerical modelling of a building by using Robot Program is performed, and then the dynamic response of studied model is evaluated, before and after using strengthening. Also, studying the influence of many strengthening methods on the seismic response of reinforcement buildings is achieved. The results showed a reduction in the rate of failed columns and beams and also the period, and it also achieves the difference of maximum displacement, and consequences appeared that in case of using steel jacket technique in addition to shear walls or steel bracing all failed elements neared from investigation.

Published

2019-01-30

How to Cite

1.
عيسىن, أحمدلس. تقييم واقع المنشآت الهيكلية السكنية ذات الارتفاعات المتوسطة وقدرتها على مقاومة القوى الزلزالية مع اقتراح التدعيم المناسب. Engineering Sciences Series [Internet]. 2019Jan.30 [cited 2021Jan.27];32(4). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7234

Most read articles by the same author(s)