نمذجة الضياعات في أمراس حماية خطوط نقل الطاقة الكهربائية

Authors

  • جورج اسبر
  • فيصل شعبان

Abstract

في أثناء تصميم خطوط نقل الطاقة الكهربائية ذات التوتر الاسمي (66-220-400) ك.ف، وجد أن تأريض أسلاك (أمراس) الحماية المتكرر والمباشر، يمكن أن يسبب ضياعات كبيرة في الطاقة الكهربائية، حيث تنشأ هذه الضياعات نتيجة ظهور تيارات في الدارات المغلقة لنظام (أمراس – أبراج) تسببها تأثير القوة المحركة الكهربائية، الداخلة إلى الأمراس بطريقة الحث الكهرومغناطيسية.

تم وضع النموذج الرياضي لحساب الطاقة الكهربائية الضائعة في أمراس الحماية بالإضافة إلى إنجاز برنامج حاسوبي بلغة C# (C-sharp).

تم اعتماد طريقة لتأريض أمراس الحماية ثنائية الدارة. تنص هذه الطريقة على أن أحد مَرسيّ الحماية يؤرض بشكل متقطع، أما المرس الآخر فيؤرض على كل برج، وهذا سيؤدي إلى تخريب الدارة الكهربائية المتشكلة بين مَرسيّ الحماية أو بين مَرسيّ الحماية والأرض، مما سيساعد على تخفيض الضياعات الكهربائية الناتجة عن أمراس الحماية لعدة مرات.

 

During the design of electric power Transmission line nominal voltage
(66-220-400 k.v.), we found that the earthing  protection wires could produce high loss in the power electricity, due to the currents formed by the electromotive forces Connected to those protection leads formed by the electromagnetic induction.

A mathematical model and its Solution have been adopted to calculate that power loss. We also adopted a new method for earthing the wire protection to reduce that loss as much as possible.

 

Downloads

Published

2019-01-30

How to Cite

1.
اسبر ج, شعبان ف. نمذجة الضياعات في أمراس حماية خطوط نقل الطاقة الكهربائية. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.30 [cited 2024Apr.24];33(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7294

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>