تدوير نواتج هدم الأبنية لاستخدامها في إنشاء الطرق المحلية في مدينة اللاذقية

Authors

  • رامي حنا
  • فاطر ميا

Abstract

نظراً لتوفر كميات لابأس بها من مواد نفايات هدم الأبنية في المدن من حطام مادتي البيتون والبلوك,ولأسباب فنية واقتصادية وبيئية/مثال:مدينة اللاذقية/,فان تدويرها ومعالجتها,وتكسيرها لإنتاج حصويات بتدرج حبي مناسب لتستخدم في النهاية في رصف الطرقات والشوارع المحلية (طبقتا الأساس وما تحت الأساس) أو بغرض استعمالها كردميات عادية أو لتحسين تربة المسار وتقويتها. أظهرت الأبحاث في معظم دول العالم الجدوى الاقتصادية  والبيئية من عملية التدوير الذي تركز بحثنا عليه بغرض وضع أسس عملية علمية لإنتاج الحصويات المناسبة لأعمال الطرق كافة

أظهر المخطط التجريبي لنواتج هدم عدة أبنية في محافظة اللاذقية , صلاحية استخدامها الأولي بأعمال الردم وطبقات الرصف(ما تحت الأساس), زد على ذلك  إن المواد الناتجة من طحن بقايا البيتون والبلوك تؤمن بديل عن مواد الرصف الطبيعية المنشأ أو الصناعية, من بقايا مقالع وحجر كلسي مكسر(جماش).

توفر دراستنا آلية جديدة في توفير المساحات الهامة من الأرض التي كانت معدة للتخلص من النفايات الضخمة (كمكبات نهائية) وخففت من آثارها السلبية ومنعكساتها البيئية السيئة على المدن.

تندرج هذه الدراسة ضمن إطار الأبحاث الجارية حالياً في العديد من بلدان العالم لمحاولة بيان الخصائص المحلية للحصويات المدورة ووضع المواصفات اللازمة لاستخداماتها الإنشائية المختلفة.

Because of the large quantities of the buildings demolition waste materials (bdwm) i.e.(concrete materials) that are produced from demolition of buildings, conducted in the city of technical and economical problems (city of Lattakia, for example) and in order to reuse the (bdwm) in road construction pavements  (base and sub-base layers), backfill, sub grad developing and enhancing materials, a necessary recycling  process is needed.

This recycling process may be considered a very economical, environmental visibility project, because it may be an alternative material instead of the natural local roads in our country, and this is what can help to save a wide area of very good land, needed as sites of large quantities of demolition wastes, reducing its damage on the environment in the city.

This study is one of many researches run around the world trying to investigate the local properties and to put suitable characteristics of these new recycled aggregates to reuse it in constructing the local roads .

Downloads

Published

2019-01-30

How to Cite

1.
حنا ر, ميا ف. تدوير نواتج هدم الأبنية لاستخدامها في إنشاء الطرق المحلية في مدينة اللاذقية. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.30 [cited 2024Mar.28];34(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7379