معالجة مياه الصرف الناتجة عن الشركة السورية للغزل والنسيج في حلب حالة الدراسة/ تحديد الجرعة المثلى للمواد المخثرة والمساعدة والمؤكسدة /

Authors

  • حنان إبراهيم

Abstract

يتعرض هذا البحث إلى طرق معالجة مياه الصرف الناتجة عن صباغة النسيج بشـكل عام لما لها من أهمية كبيرة وخطورة على البيئة عموماً وعلى المياه بشكل خاص وذلك في حال طرح هذه الميــاه إلى البيئة المحيطة دون معالجة.

ركزت الدراسة على عملية المعالجة الكيميائية والمؤلفة من التخثير والأكسدة الكيميائية والمطبقة على ميـاه الصرف الناتجة عن الشركة السورية للغزل والنسيج في حلب وتم تحديد الجرعة المثلى من المـادة المخثـرة وهي كلورايد الحديـد وكذلك الجرعات المثلى من المواد المســاعدة (الغضار وPAA) وجـرعة المادة المؤكسـدة هيبوكلوريـد الصوديــوم والتي توافق الازالة العظمـى ل اللون والCOD. فلقد وصلت فعالية إزالة اللون بالنسبة للعينتين المأخوذتين وسطياً إلى %99  كما وصلت فعالية تخفيض الCOD  إلى %90.

This research shows methods of treatment of textile dying wastewater, for its high importance and dangerous impact on environment and water. It shows the treatment by (chemical Coagulation and oxidation ) which is applied on wastewater of textile Syrian company in Aleppo .

The best dosage of ( , Naocl, PAA) was determined which corresponds with the biggest removal of (color and

The effective of color removal for two samples reached in average to 99% and COD reduction to 90 % .

Downloads

Published

2019-01-31

How to Cite

1.
إبراهيم ح. معالجة مياه الصرف الناتجة عن الشركة السورية للغزل والنسيج في حلب حالة الدراسة/ تحديد الجرعة المثلى للمواد المخثرة والمساعدة والمؤكسدة /. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.31 [cited 2024Mar.28];34(5). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7404