حساب الضياع في الهوائيات الخليوية مائلة الاستقطاب والهوائيات الذكية

Authors

  • تاج الدين جركس
  • حسن عباس

Abstract

إن استخدام الهوائيات المتصالبة والمائلة الاستقطاب بزاوية +45 أو -45, أدى إلى نشوء منهج جديد في حسابات القدرة المستخدمة في وصلات الاتصال الخليوي الحديثة .

أما الضياع في الطاقة المحمولة على الموجة عند استخدام الهوائيات المائلة الاستقطاب, فهو أعلى بقليل منه في حال استخدام الهوائيات ذات الاستقطاب الشاقولي, وهذا الاختلاف في الضياع يدعى ضياع الاستقطاب المائل, وهذا يخص فقط وصلة الاتصال الهابطة, أما بالنسبة لوصلة الاتصال الصاعدة فإن الضياع يعوض عن طريق زيادة الربح في نظام تباين الهوائيات .

و بالنتيجة نقترح لشبكات الاتصال المستقبلية العالية السعة استخدام مزيج من الهوائيات ذات الاستقطاب المتصالب والهوائيات الذكية, وهذه الطريقة سوف تساهم في تخفيض التشويش الكلي الناتج عن التداخل بين الإشارات الواردة إلى المحطة الثابتة, وبالتالي زيادة في السعة الكلية للشبكة .

و تكمن أهمية هذا البحث في دراسة ربح نظام تباين الهوائيات المختلفة وتحليلها ,و اقتراح استخدام الشبكة الخليوية لمزيج من الهوائيات المائلة الاستقطاب, والهوائيات الذكية, وذلك للاستفادة من خصائص هذين النوعين مقارنة بالهوائيات التقليدية المستخدمة حاليا, وتأثير ذلك في الطاقة المحمولة وفي الأداء العام للنظام الخليوي . مع العلم بأن كل قيم الربح في نظام تباين الهوائيات ذات الاستقطاب المائل المستخدمة في هذا البحث منسوبة إلى الهاتف الخليوي المحمول يدوياً.

The use of ±45 polarized antennas introduced new concepts in the calculation of link budgets. The propagation loss from an X-polarised antenna will be slightly higher than that for a vertically polarised antenna. This difference is referred to as the so-called ‘slant polarisation loss’ or simply ‘slant loss’. The issue is complicated by the fact that the slightly worse propagation, compared to vertically polarised antennas, is compensated on the uplink by a better diversity gain. Therefore slant loss should be used in link budgets for downlink but not for uplink, while the diversity gain remains unchanged despite the introduction of X-polarised antennas. The value of this research is link budget calculation correction and suggesting for future high capacity networks to deploy a mix of X-polarised and smart antennas which will decrease the overall interference and increase the network capacity. The values in this research of diversity gain and slant polarisation loss apply to hand held MSs.

Published

2019-02-20

How to Cite

1.
جركستا, عباسح. حساب الضياع في الهوائيات الخليوية مائلة الاستقطاب والهوائيات الذكية. Tuj-eng [Internet]. 2019Feb.20 [cited 2023Feb.7];23(1). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/8278

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>