الأنظمة الطاقية المركبة وجودتها الإكسيرجية ] نظام محطة قوى + آلة تبريد امتصاصية [

Authors

  • موسى المحمد
  • عدنان عمران

Abstract

يتصف التطور الحضاري الحديث بالازدياد الهائل في استهلاك الطاقة الأولية, مما يؤدي إلى سرعة نضوب مصادرها وصعوبة الحصول عليها ، لذا فقد أصبح من الضروري استثمارها بشكل فعال, باعتبار أن تكاليف البحث عن الخامات واستخراجها وتحويلها أعلى بكثير ,من مثيلتها المصروفة على الأبحاث التي تهدف إلى رفع مردود الآلات الحرارية .

يعرض البحث التالي إمكانات الاستفادة من الطاقة المهدورة في أنظمة محطات الطاقة, وبالتالي تحديد أماكن الضياعات فيها, وطرق تحسين مراد يدها, باستخدام الطريقة الأكسيريجية في دراسة وتحليل أنظمة محطات الطاقة, والحلول المثلى في مرحلتي التصميم والاستثمار, مما يجعل من الأنظمة الارتباطية هدفاً مستقبلياً جديراً بالاهتمام ، حيث يؤدي إلى رفع مردود تلك الأنظمة, ويحقق وفرا في استهلاك الطاقة, ويحمي البيئة من خطر التلوث.

يتناول البحث دراسة مقدار تحسين مردود المحطات, باضافة آلة تبريد امتصاصية تعمل على غازات الاحتراق المنطلقة من محطة توليد بخارية في مجال آمن يضمن عدم تشكل اكاسيد الكبريت, نتيجة لتخفيض درجة حرارة الغازات المنطلقة من c200 الى c 140 .

In this  work we present the useful possibility from the wasted energy in the power station systems and the determination of the energy loss point, and the ways of its effciency   improvement by using the  excergic method in studying and analysing  those systems.

Also we have studied the efficiency improvement of the steam power stations by joining to it a refrigerant absorption machine working on the burned gases  produced from that steam power generation in a safe field  does not allow the sulfer oxide production form due to the gas  temperature reduction from 200c-to –140c

Downloads

Published

2019-02-20

How to Cite

1.
المحمد م, عمران ع. الأنظمة الطاقية المركبة وجودتها الإكسيرجية ] نظام محطة قوى + آلة تبريد امتصاصية [. Tuj-eng [Internet]. 2019Feb.20 [cited 2024Apr.25];23(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/8285

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>