المساهمة في تحسين الترب الضعيفة لاستخدامها في الأساسات الطرقية

Authors

  • بسام سلطان
  • رامي حنا
  • رغداء معيطه

Abstract

تهدف دراستنا هذه لتحديد إمكانية استخدام مواد مثبتة كيميائية (المستخدمة في الكثير من البلدان) بوصفها مادة محسنة وللتربة الطرقية تلائم بيئتنا الساحلية. لتحقيق هذا الهدف تم اختيار نوعين من التربة من موقعين مختلفين في محافظة طرطوس (البلاطة الغربية – الكراجات في بانياس) وتم إجراء التجارب المخبرية اللازمة لتحديد خواصها (التركيب الحبي- حدود إتربرغ– بروكتور المعدلة– تجربة التحمل الكاليفورينية) وذلك لتصنيفها ودراسة سلوكها عند استثمارها كأساسات طرقية تبين بالتجريب أن قدرة تحمل تربة موقع البلاطة الغربية في طرطوس بوضعها الحام (17.9%) أما بعد إضافة المادة الكيميائية (Super pave Base Stabilizer EN1) بنسبة 1/300 +7% إسمنت (أي ليتر مادة محسنة لكل 300 ليتر ماء+ 7% إسمنت) من وزن التربة المستخدمة أساساً للطريق حصلنا على أعلى نسبة تحسين للتربة حيث تضاعفت قدرة التحمل سبعة أضعاف تقريباً وأصبحت 120.8%, أما النسب الإضافية الاقتصادية للخلط فكانت 1\300 من المادة المحسنة + 2% إسمنت حيث بلغت قدرة التحمل (45.7)% أي أربعة أضعاف قدرة التحمل الأولية للتربة الأم بدون إضافات. أما بالنسبة لتربة موقع كراجات بانياس فقد كانت قدرة تحملها بدون إضافات (5.0 %) وبعد إضافة نسبة 1/300 مادة كيميائية و7% إسمنت أصبحت قدرة تحملها 35.43% أما الإضافة الاقتصادية كانت 2% إسمنت و1/300 مادة محسنة حيث أصبحت قدرة تحمل التربة 13.0%. تضمن البحث تأثير الزمن في المعالجة, ولاحظنا أن قدرة التحمل تضاعفت سبعة أضعاف بعد سبعة أيام تقريباً وبعد 28 يوماً تضاعفت 10 أضعاف وذلك لنوعي التربة المدروستين, وهذا يدل على أن التفاعلات بين المادة الكيميائية والإسمنت من جهة وشوارد التربة من جهة أخرى تستمر مع الزمن فتزداد قدرة التحمل، ونحصل على تربة أكثر ثباتاً وفاعلية وهذا التثبيت الجديد هو ما نحتاج إليه من أجل ديمومة الطريق والمحافظة على أساسه عبر الزمن. This study aims to examine the possibility of using stabilizing chemical materials in weak soils (commonly used in many countries) for developing their system-plexus- reticulation in our coastal ambience where various soils which we have studied and stabilized with cement and EN1 using many samples of which from two sites (Blata Gharbia – Banias Garage). Byy laboratory testing which distributes the soils and shows their behavior when used as a road base (Eterbarg –Broktor –dry density- CBR), natural CBR was 17.9 with 7% cement, and by using 1/200 EN1 the cbr, it became %120.8, that is 7 times bigger. When we used 2% cement and 1/300 EN1, the CBR became 45.7 %. Natural CBR of Banias Garage was 5.1, and with 7% cement and 1/300 EN1 it became 35.4%. This means En1 has supported the reactions between soil and cement so the CBR will improve the soil to serve as a road base. After 7 days, the CBR became 7 times bigger than the first time tested; and after 28 days, it became 10 times bigger. This indicates that the CBR has increased with cement and EN1 many times because the chemical activities continue between cement, EN1, and soil, so soil will be more stabilizing and convenient; this new stabilization maintains roadworthiness timewise.

Published

2019-02-21

How to Cite

1.
سلطانب, حنار, معيطهر. المساهمة في تحسين الترب الضعيفة لاستخدامها في الأساسات الطرقية. Engineering Sciences Series [Internet]. 2019Feb.21 [cited 2021Jan.23];33(7). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/8301

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>