مقارنة أداء مجموعة مرشحات متكيفة مكانية لإزالة ضجيج الرقط على الصور فوق الصوتية الطبية لمنطقة

Authors

  • Iyad Hatem Tishreen University

Abstract

مقارنة أداء مجموعة مرشحات متكيفة مكانية لإزالة ضجيج الرقط
على الصور فوق الصوتية الطبية لمنطقة الورك عند الأطفال

إياد محمد حاتم

 


يقدم هذا البحث مقارنة بين عدد من المرشحات المعروفة التي تستخدم في إزالة الرقط من الصور فوق الصوتية وذلك من خلال تطبيقها على مجموعة من صور منطقة رأس الفخذ في عينات صور فوق صوتية مأخوذة لمنطقة الورك للأطفال. حيث تمثل هذه الخطوة عملية أساسية في العمليات الأولية المطبقة على هذه الصور بهدف بناء نظام تشخيص مؤتمت للاكتشاف المبكر لحالة العسر التطوري للورك عند الأطفال (الخلع الوركي).

المرشحات المستخدمة هي مرشح فروست ،المرشح الأوسط ، مرشح لي ، مرشح كوان، مرشح فاينر ، والمرشح متماثل الشكل وقد تمت عملية المقارنة بين هذه المرشحات من خلال استخدام عشرة  قياسات أداء مع تسجيل زمن التنفيذ للوصول إلى اختيار المرشح الملائم لنظام التشخيص قيد التصميم.

This study presents a comparison between a number of well-known filters used in ultrasound speckle removal by applying them to a set of images of the femoral region in ultrasound samples taken to the hip area of ​​children. This step represents an essential process in the initial operations applied to these images in order to build an automated diagnosis system for the early detection of developmental hip dysplasia in children.
The filters used are the Frost filter, the middle filter, the Lee filter, the Kwan filter, the Weiner filter, and the symmetrical filter. The comparison of these filters was done using ten performance measurements with time recording to reach a selection of the appropriate filter for the diagnostic system under design.

Downloads

Published

2019-02-25

How to Cite

1.
Hatem I. مقارنة أداء مجموعة مرشحات متكيفة مكانية لإزالة ضجيج الرقط على الصور فوق الصوتية الطبية لمنطقة. Tuj-eng [Internet]. 2019Feb.25 [cited 2024Apr.20];41(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/8380