ذج الإشعاعية لهوائي مصفوفي خطي بطريقتي نافذة Hamming و نافذة Blackman

Authors

  • Faten sarhel Tishreen University

Abstract

مقارنة النماذج  الإشعاعية لهوائي  مصفوفي خطي بطريقتي نافذة Hamming و نافذة Blackman فاتن سرحيل يقدم  هذا البحث  مقارنة الخواص الإشعاعية لمصفوف خطي  منتظم المسافات وآخر غير منتظم التغذية اعتماداً على طريقتي Hamming وطريقة Blackman، حيث تم حساب معاملات التغذية ورسم المخطط الإشعاعي لعدة حالات مختلفة من عدد العناصر المكونة لكل من المصفوفين السابقين عن طريق نمذجة النموذج الرياضي لهما  باستخدام الماتلاب. تم دراسة  حالة مصفوف خطي  منتظم المسافات والتغذية عند عدد زوجي وفردي من العناصر مع تغيير المسافات بين العناصر وتم دراسة  اثر زيادة عدد العناصر على شكل النموذج الإشعاعي عند كل حالة. تم في نهاية البحث مقارنة شكلي النموذجيين الإشعاعيين لمصفوفي "هامينغ " و"بلاك مان"  ومع المصفوف الخطي  منتظم المسافات والتغذية عند مسافات بينية مختلفة وعدد عناصر مختلف وصولا لاستنتاج تأثير كل من المعاملين السابقين على شكل النموذج الإشعاعي وعلى فتحة الإشعاع عند مستوى نصف الاستطاعة. In this paper, two methods were used for the study of the properties of radiation for the equally space and  another non uniform excitation antenna array, They are Hamming and Blackman. The excitation coefficients are calculated and the radiation patterns are presented using MATLAB simulation at different elements number for two arrays. The equally space and uniform excitation antenna array for odd and even elements number  is studied at a variable distance between the elements , Beside studying the effect of the  elements number  on the radiation pattern. Finally we compared the radiation patterns both of Hamming and Blackman with that belong to the equally space and uniform excitation array linear and compared with them for different elements and different distances for conclusion the effect of the previous parameters  on the radiation pattern and the half power beam width.

Published

2019-03-12

How to Cite

1.
sarhel F. ذج الإشعاعية لهوائي مصفوفي خطي بطريقتي نافذة Hamming و نافذة Blackman. Engineering Sciences Series [Internet]. 2019Mar.12 [cited 2020Dec.2];41(1). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/8521