خوارزمية جديدة للتمييز بين تأرجح الاستطاعة والعطل المتناظر في زواجل الحماية المسافية الرقمية تعتمد على تحويل المويجة

Authors

  • عـمّار حجّار
  • محمّد عـمّار ساعاتي
  • يامن السيوفي

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تقديم خوارزمية سريعة للتمييز بين تأرجح الاستطاعة والعطل المتناظر في زواجل الحماية المسافية الرقمية، تكون هذه الخوارزمية قادرة على إعطاء أوامر حجب لعمل هذه الزواجل عند اكتشافها لتأرجح الاستطاعة وذلك لتجنب الفصل غير المرغوب فيه لهذه الزواجل وبالتالي لتجنب الفصل المتعاقب لخطوط نقل الطاقة الكهربائية الذي قد يؤدي إلى حدوث حالة التعتيم الجزئي أو الكامل. تقوم هذه الخوارزمية أيضاً بإلغاء أمر الحجب للزواجل عند اكتشافها لحدوث عطل أثناء تأرجح الاستطاعة من أجل فصله بأسرع وقت ممكن.

تعتمد هذه الخوارزمية على استخدام تحويل المويجة (WT: Wavelet Transform) لتحليل إشارات الجهد والتيار إلى عدة مستويات ترددية مناسبة لتمييز الأعطال عن تأرجح الاستطاعة، ليتم بعدها حساب الطاقة الطيفية للإشارات ذات المجالات الترددية المستهدفة ومقارنتها مع قيم مرجعية لنحصل بذلك على إشارة الحجب أو الفصل المناسبة لزواجل الحماية المسافية.

لاختبار أداء الخوارزمية المقدمة، تم نمذجة نظام قدرة كهربائي اختباري، مكوّن من مولد متزامن مع قضيب تجميع لانهائي يصل بينهما خطا نقل، ضمن بيئة ماتلاب (MatLab/Simulink)، كما تم محاكاة عدة حالات لتأرجح الاستطاعة والأعطال، ثم طبقت الخوارزمية المقدمة. لقد أثبتت نتائج الاختبار للخوارزمية كفاءة وسرعة عاليتين في التمييز بين تأرجح الاستطاعة والعطل المتناظر وفي إعطاء الأوامر المناسبة لجميع الحالات المختبرة.

Published

2019-04-11

How to Cite

1.
حجّارع, ساعاتيمع, السيوفيي. خوارزمية جديدة للتمييز بين تأرجح الاستطاعة والعطل المتناظر في زواجل الحماية المسافية الرقمية تعتمد على تحويل المويجة. Tuj-eng [Internet]. 2019Apr.11 [cited 2022Sep.28];39(4). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/8712