التنبؤ بارتفاعات الأمواج المهمّة في المياه العميقة على شاطئ اللّاذقية باستخدام الطّرائق المبسّطة

Authors

  • محمد علاء الدين
  • امال حيدر
  • زينة حسن

Abstract

This study involves the designing of a numerical model using Matlab to determine the important design wave parameters in the deep zone on Lattakia coast based on wind data including speed, direction, fetch  and duration. Several simplified methods are used to predict wave parameters in the deep zone. Accordingly, some of the obtained results will be showed and discussed ,which included the calculation of significant wave  height and period. some conclusions and recommendations will be reached.

يعتبر التنبؤ بمواصفات الأمواج مهماً في تصميم المنشآت الشاطئية والبحرية واستثمار وحماية الشواطئ. في هذه الدراسة تم وضع أنموذج عددي باستخدام Matlab، لتحديد بارامترات الأمواج  الهامة التصميمية في المنطقة البحرية العميقة لمدينة اللاذقية، اعتماداً على بيانات الرّياح التي تتضمن السرعة، والاتجاه، ومسافة الإنسياق، والديمومة. تُستخدم عدّة طرائق مبسّطة لتحديد بارامترات الأمواج في المنطقة العميقة، و بناءً على ذلك سوف تُعرض بعض النتائج التي تم الوصول إليها، والتي تضمنت حساب ارتفاع الموجة المهم ودورها، ثم تمت مناقشة هذه النتائج، والوصول إلى بعض الاستنتاجات والتوصيات الهامّة.

Downloads

Published

2019-11-03

How to Cite

1.
علاء الدين م, حيدر ا, حسن ز. التنبؤ بارتفاعات الأمواج المهمّة في المياه العميقة على شاطئ اللّاذقية باستخدام الطّرائق المبسّطة. Tuj-eng [Internet]. 2019Nov.3 [cited 2024Apr.25];41(5). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/9151