مساهمة في دراسة تطوير محطة حاويات مرفأ اللاذقية

Authors

  • سائر صليبة
  • ميشيل بربهان
  • نادين بوراس

Abstract

يُعد مرفأ اللاذقية الميناء البحري الأول في سورية وهو واحد من أهم الفروع الرئيسة للحياة الاقتصادية فيها ، من هنا تم رصد إحصائيات الصادرات والواردات خلال العشر سنوات الماضية، للبضائع كافة ونخص منها بضائع الحاويات, باعتبارها من أهم طرق النقل في العصر الحديث، و مرفأ اللاذقية يعد مرفأ حاويات بامتياز حيث تبلغ فيه نسبة حركة البضائع بالحاويات  80% من الحركة الإجمالية .[7] [8] في دراستنا اعتمدنا على معدلات النمو في عشر السنوات الماضية لاستقراء الكميات والحجم للبضائع الواردة للسنوات القادمة. ومقارنتها مع مدى استيعاب المرفأ الحالي للحاويات المستقبلية حتى عام 2035. ونتيجة لهذه الدراسة تبين أن الوضع الحالي للمرفأ لا يمكن أن يستوعب إلا إلى عام 2015. ومع إجراء التحديثات والجودة وتطبيق المعاير الدولية، قد تصل إلى عام 2020 ، بعده سوف يحتاج المرفأ إلى توسع، إما أفقياً أو عامودياً باتجاه البحر أو إنشاء مرافئ جافة تابعة للمرفأ، بالاعتماد على طريقة النقل المتعدد الوسائط .[12]Le port de Lattaquié est le premier port maritime en Syrie et est la branche la plus importante de la vie économique en Syrie. D'où des  statistiques des exportations et des importations ont été recensées au cours des dernière dizaines d'années, pour tous les biens et principalement les conteneurs de fret comme l'un des axes de transport les plus importants de l'ère moderne. le port de Lattaquié est considéré comme le port des conteneurs  avec distinction, où les récipients dans lesquels la proportion du trafic de marchandises conteneurisées est 85% du trafic total. Notre étude s'est appuyée sur des taux de croissance au cours des dix dernières années pour extrapoler la quantité et la taille des marchandises reçues pour les années à venir et par rapport à la mesure de la capacité du port des conteneurs courant même onde a 2035. La suite de cette étude montre que la situation actuelle montre que le port ne peut accueillir que  jusqu'à 2015, et des mises à jour de qualité et de procédure et l'application de l'étalon international peut être jusqu'en 2020; après quoi, le port a besoin pour d'extension horizontale ou verticale vers la mer ou la création de ports secs appartenant au port en fonction du mode de transport multimodal

Published

2014-06-19

How to Cite

1.
صليبةس, بربهانم, بوراسن. مساهمة في دراسة تطوير محطة حاويات مرفأ اللاذقية. Engineering Sciences Series [Internet]. 2014Jun.19 [cited 2021Jan.20];36(3). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/942

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>