دعم اتخاذ القرار المتعلق بصيانة سطح الرصف من المجبول البيتوميني بالاعتماد على منهجية التفضيل بين المشاريع حسب أولويتها بالتكامل مع نظم المعلومات الجغرافية

Authors

  • عماد فاضل
  • ريم بدور

Abstract

تنبع أهمية هذا البحث من خلال انشاء نظام متكامل لدعم اتخاذ القرار المتعلق بصيانة سطوح رصف الطرق البيومينيةفي اللاذقية ضمن بيئة نظم المعلومات الجغرافية, بما يؤدي لرفع سوية الأداء للوصول إلى شروط أفضل من الراحة والأمان لمستخدمي الطرق. لقد تم في بحث سابق رفع واقع الطرق المدروسة وملء استمارات مسح حالة سطح الرصف من المجبول البيتوميني وفق طريقة معهد الاسفلت Asphalt Institute Method, والتي تم من خلالها الحصول على قيمة تصنيف حالة سطح الرصف للقطاعات الطرقية المدروسة ونوع الصيانة اللازمة لكل قطاع وربطها بالخرائط الرقمية التي تم انجازها بحيث ظهر كل قطاع بلون يعكس حالته الفنية حسب الغاية من الخريطة. واستكمالا للبحث السابق تم في بحثنا هذا الاعتماد على منهجية التفضيل بين المشاريع حسب أولويتها Project Priority Methodology, لاستعراض مختلف البدائل والحلول اللازمة لدعم اتخاذ القرار حول أي القطاعات التي تم تقييم حالة سطح الرصف البيتوميني الخاصة لها مسبقاً تلزم صيانتها أولاً. لقد تم استخدام خمس فئات للتفضيل بين القطاعات الطرقية ينتج عن كل منها قيمة مثقلة ثم تم وضع قيمة مثقلة كلية للفئات مجتمعة, وربط ذلك بمجموعة من الخرائط الرقمية التي تم إنجازها لهذا الغرض والتي ضمنت الوصول السريع والمباشر لمختلف الحلول والبدائل واختيار الأنسب منها, مؤكدين بنتيجة البحث على أن العملية التقليدية في إصلاح الطرق والتي تبدأ بالطرق الأسوأ ليست بالضرورة هي الأنسب وأنه لابد من الانتقال إلى تبني نظم إدارة صيانة الرصف الحديثة. The importance of this research lies in establishing an integrated system to support decision making of bituminous road surface maintenance in Lattakia within the environment of Geographic Information Systems, which leads to improve the level of performance and reach better conditions of road safety and comfort. In a former research, the bituminous surface condition data was conducted and filled in the Asphalt Institute Form by which we obtained an overall condition rating that led in turn to the type of maintenance of each studied segment and link them to the digitized maps where every segment appeared in a color reflecting its condition according to the purpose of the map. In this research we depended on the " Project Priority Methodology " to view and query different alternatives to support decision making of which road segments should be maintained first by using five categories each one gives us a weighing value, then we collected the total weighed value for the five categories together, and link that to digitized maps that guaranteed fast and direct reach to various solutions to choose the best, insuring as a result that the traditional way in maintenance which begins with the worst segment is not always the best, and that its time to move towards new pavement maintenance management systems.

Downloads

Published

2017-10-29

How to Cite

1.
فاضل ع, بدور ر. دعم اتخاذ القرار المتعلق بصيانة سطح الرصف من المجبول البيتوميني بالاعتماد على منهجية التفضيل بين المشاريع حسب أولويتها بالتكامل مع نظم المعلومات الجغرافية. Tuj-eng [Internet]. 2017Oct.29 [cited 2024Apr.16];38(6). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/3290

Most read articles by the same author(s)