العلاقة بين شكل الشفاه وتوضع القواطع ودوران الفك السفلي عند البالغين في حالات الصنف الأول الهيكلي والسني (دراسة شعاعية سيفالومترية)

Authors

  • عبد الكريم حسن
  • فادي خليل
  • شغف بحرو

Abstract

هدف هذه الدراسة تقييم وتحليل قياسات الشفاه ودراسة علاقاتها مع زوايا القواطع وزوايا الدوران الفكي السفلي، بالإضافة إلى تحري الاختلافات بين الجنسين بالنسبة لهذه القياسات. حيث تمت دراسة الصور الشعاعية السيفالومترية الجانية للرأس لعينة مؤلفة من 32 أنثى و30 ذكر تراوحت أعمارهم بين 18-25 سنة وذوي إطباق صنف أول هيكلي وسني. تم تحليل البيانات إحصائياً من خلال اختبار t للعينات المستقلة ومعامل الارتباط لـ Pearson. وأظهرت النتائج وجود فروقات معنوية بين الجنسين في كلٍ من نسبة ثخانة الشفة العلوية إلى ثخانة الشفة السفلية ونسبة ثخانة الشفة العلوية إلى ارتفاعها، كما وجد عند الذكور علاقة ارتباط عكسية هامة بين زاوية البروز الشفوي وزاوية القاطعة العلوية (U1-NS) وعلاقة طردية مع الزاوية بين القاطعية. كما وجدت علاقات ارتباط طردية بين الزاوية الأنفية الشفوية والزاوية الذقنية الشفوية وزوايا الدوران الفكي السفلي، بينما كانت علاقات الارتباط عكسية بين زاوية  Zونسبة ثخانة الشفة العلوية إلى ارتفاعها وزاويا دوران الفك السفلي. أما عند الإناث فكانت علاقات الارتباط طردية بين تزوي الشفة السفلية ومجموعة من الزوايا  التي لها علاقة بالدوران الفكي السفلي.

The aim of the study was to evaluate The relation between morphology of lips and incisors and mandibular rotation in adult class Ι individuals and to explore the gender dimorphism  for these measurments. Material and methods: True lateral cephalometric radiograph of the sample that comprises 32 females and 30 males aged 18-25 years and they possess class I skeletally and dentally. The data were analyzed using independent sample t test and Pearson correlation analysis. Results: In males, interlabial angle negatively correlated with U1-NS and positively with U1-L1. Nasolabial angle and mentolabial angle positively correlated with (NS-GoMe, FH-GoMe, B, Bijork angles), Zangle and ULT/ULH negatively correlated with (NS-GoMe, FH-GoMe, B, Bijork angles). In Females, lower lip inclination positively correlated with (NS-GoMe, FH-GoMe, B, Bijork angles(.

Author Biographies

عبد الكريم حسن

كلية طب الأسنان- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية.

فادي خليل

كلية طب الأسنان- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية.

شغف بحرو

كلية طب الأسنان- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية.

Downloads

Published

2013-08-01

How to Cite

1.
حسن عا, خليل ف, بحرو ش. العلاقة بين شكل الشفاه وتوضع القواطع ودوران الفك السفلي عند البالغين في حالات الصنف الأول الهيكلي والسني (دراسة شعاعية سيفالومترية). Tuj-hlth [Internet]. 2013Aug.1 [cited 2024Apr.19];35(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/225

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>