The Relation between Xanthelasma palpebrarum and Serum Lipids

Authors

  • Jamal kadam
  • Feisal Rwdwan
  • Faten Darwish

Abstract

Introduction:

Xanthelasma Palpebrarum (XP) is asymptomatic, symmetrical, bilateral, soft, yellow, polygonal papules around the eyelids

Methods:

In our study, we enrolled 100 xanthelasma palpebrarum . patients, and 100 cases as the control group, matched for age and gender.The clinical characteristics of the patients and fasting serum lipid profile were recorded for both groups.

Results and  Conclusion

Patients with xanthelasma had higher levels of cholesterol, and LDL,  and lower level of HDL than the control group,but triglycered was similar as control group, so we should to measure serum   level cholesterol for all patients.

العلاقة بين الصفرومات الجفنية و مستوى شحوم الدم

الصفرومات الجفنيةXanthelasma palpebrarum  : عبارة عن لويحات مسطحة واضحة الحدود، صفراء اللون، طرية أو نصف صلبة، أكثر ما تتوضع بالقرب من اللحاظ الأنسي للعين، و يكون توضعها على الجفن العلوي أكثر منه على الجفن السفلي، عادةً ما تكون متناظرة، و تشمل كلا الجفنين العلوي والسفلي(1). في الآونة الأخيرة لاحظت دراسات عالمية متعددة وجود علاقة ما بين الصفرومات الجفنية واضطراب شحوم الدم لذلك كان هدف بحثنا هو دراسة هذه العلاقة عند المرضى من مراجعي مشفى تشرين الجامعي و يعد هذا البحث أول بحث من نوعه في سورية يتطرق إلى هذه العلاقة.

ضمت مئة مريض مصابين بالصفرومات الجفنية، و تمت مقارنتهم مع عينة شاهد من مئة مريض، لا يعانون من صفرومات جفنية، من نفس العمر و الجنس، مع إجراء فحص سريري ومعايرة دموية لشحوم الدم لكلا المجموعتين.

وجدت الصفرومات الجفنية لدى النساء غالباً (%.6180)، و كانت ذروة ظهورها في العقد الخامس والسادس، أكثر ما تتوضع على الأجفان العلوية، كانت نسبة المدخنين بين المرضى 37.76%، ونسبة البدانة 57.14%، أما نسبة ارتفاع التوتر الشرياني لدى المرضى فقد وجدت لدى %56.12، و بينت الدراسة أن معدل الأمراض القلبية بلغ 26.53%، وجد فرط كولسترول الدم العائلي لدى 1.02% من المرضى فقط، بينما كانت نسبة السوابق العائلية للصفرومات الجفنية %11.23، لوحظ ارتفاع مستوى كولسترول الدم الكلي لدى %68.38 من المرضى، وكان مستوى الكولسترولLDL مرتفعاً لدى %70.41منهم، بينما سجل انخفاض مستوى الكولسترول HDL لدى %63.27، و لم يلاحظ علاقة هامة بين ارتفاع مستوى الشحوم الثلاثية وظهور الصفرومات الجفنية، و يوجهنا هذا البحث إلى ضرورة قياس مستوى شحوم الدم بشكل روتيني لدى جميع مرضى الصفرومات الجفنية و ذلك لإعطاء الإرشادات اللازمة و إجراء التدبير المناسب للتخفيف من مخاطر هذا الاضطراب في شحوم الدم على الجهاز القلبي الوعائي.

Downloads

Published

2018-09-27

How to Cite

1.
kadam J, Rwdwan F, Darwish F. The Relation between Xanthelasma palpebrarum and Serum Lipids. Tuj-hlth [Internet]. 2018Sep.27 [cited 2024Apr.26];39(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/3996