دراسة ميدانية مقارنة بين سيترات الكلوميفين وليتروزول لتحريض الإباضة عند مريضات متلازمة المبيض عديد الكيسات

Authors

  • سحر حسن

Abstract

The anovulatory is 30% of infertility causes, and the Poly cystic ovarian syndrome 
( PCOD ) forms 73% from it .The oral treatment with ovulation induction is the choice in this case , the important drug is Clomiphene cetrate (CC) anti-estrogen,  and recently Letrozole  who shows more efficacy in ovulation induction. Other wise the studies onLetrozole is less than (CC).

Objective ;  To compare the rates of ovulation and pregnancy after clomiphene citrate or Letrozole among anovulatory women with (PCOS)..

Design : Prospective randomized trial.

Setting : in gynecology clinic in Tishreen university hospital inter 2015-2016

Methods ;

Patient(s) hundred  anovulatory women under 40 years of age who has chronic anovulation a cause of (PCOS) as only cause of infirtility , undergoing ovulation induction.

Intervention(s): The women were assigned randomly to receive either Letrozole or CC on cycle days 5–9.

Main Outcome Measure(s): Rates of ovulation and pregnancy for the two treatment modalities.

Result(s): The overall rate of ovulation in the Letrozole group was 49.8% ,and in the CC group 42.8 % . The cycle fecundity per ovulatory cycle was 30,76% in the Letrozole  group and 21.42% in the CC group.

Conclusion(s): The overall rates of ovulation and pregnancy were higher with Letrozole  than (CC) , and Letrozole is a better alternative agent to CC in the management of anovulatory infertility.

الخلاصة: تشكل اللاإباضة المزمنة السبب الأكثر شيوعا للعقم 30% من الحالات ,وتمثل متلازمة المبيض عديد الكيسات 73% من هذه الحالات .  وتعتبر المعالجة الفموية بمحرضات الإباضة  بمضادات الإستروجين هي الخط الأول في معالجة العقم عند هؤلاء السيدات. وأهم هذه المركبات السيترات كلوميفين CC)). ومؤخرا ظهرت. منشطات الأروماتاز أشهرها الليتروزول, أعطت نتائج أفضل في تحريض الإباضة وزيادة فرص حدوث الحمل.

هدف الدراسة:   مقارنة فعالية سترات كلوميفين وليتروزول في تجريض الإباضة من حيث معدل حدوث الإباضة والحمل في حالات العقم المعزول الناتج عن اللاإباضة المزمنة عند المصابات بمتلازمة المبيض عديد الكيسات .

أهمية الدراسة : أظهرت عديد من الدراسات فعالية عالية للكلوميفين في تحريض الإباضة ولكن يوجد مقاومة له عند اخريات ,ولذلك ظهرت دراسات لدواء آخر هو الليتروزول أظهرت بعض الدراسات فعاليته المهمة في حدوث الإباضة والحمل بعد استخدامه في تحريض الإباضة .

مكان  البحث: المريضات المراجعات للعيادة النسائية في مشفى تشرين الجامعي بين عامي 2015- 2016

طرائق البحث : تجربة معمهة تشمل 100 مريضة  لديها لا إباضة مزمنة مصابة بمتلازمة المبيض عديد الكيسات كسبب معزول للعقم |, تم تشخيص المتلازمة على أسس معايير روتردام وهي : ( لا إباضة مزمنة و/ أو فرط أندروجينية و/ أو مظهر صدوي مميز للمبيض عديد الكيسات )

قسمت المريضات إلى مجموعتين وأعطيت المريضات بطريقة عشوائية سترات كلوميفين أو ليتروزول , لتحريض الإباضة  من اليوم 5_9 من الدورة الطمثية  .يتم إجراء ايكو عبر المهبل لمتابعة الاباضة لجميع المريضات و في حال تأخر الطمث يجرى معايرة BHCG .

النتائج: معدل حدوث الإباضة في المجموعة الأولى CC)) 42.8 % ,معدل حدوث الإياضة في المجموعة الثانية)  ليتروزول 49.8 %. معدل حدوث الحمل في المجموعة الإولى: 21.42% معدل حدوث الحمل في المجموعة الثانية:30.76 %

كما نلاحظ من النتائج فإن معدل حدث الإباضة والحمل كان أعلى بشكل واضح لدى المريضات اللواتي تمت معالجتهن بليتروزول مع فروق إحصائية هامة . وهكذا يشكل ليتروزول عاملا أقوى في تحريض الإباضة من الكلوميفين  وفقا لدراستنا .

الدراسة الإحصائية : دراسة لنتيجة تحريض الإباضة كل دورة تكون  بحساب معدل حدوث الإباضة  ومعدل حدوث الحمل  في كل من المجموعتين والعلاقة الإحصائية بينهما  هي  القيمة P  ( Probability Value ) وتعتبر هذه القيمة هامة إحصائيا في حال كانت P< 0.05 .

Downloads

Published

2018-10-15

How to Cite

1.
حسن س. دراسة ميدانية مقارنة بين سيترات الكلوميفين وليتروزول لتحريض الإباضة عند مريضات متلازمة المبيض عديد الكيسات. Tuj-hlth [Internet]. 2018Oct.15 [cited 2024Apr.24];39(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/4160

Most read articles by the same author(s)