التركين باستخدام الميدازولام والهيدروكسيزين الفموي مع وبدون أكسيد النايتروس عند أطفال المدارس (دراسة سريريه)

Authors

  • نبيه رسلان
  • تيسير ابراهيم
  • هاشم ابراهيم

Abstract

الهدف: مقارنة فعالية مشاركة (ميدازولام، هيدروكسيزين) مع أو بدون أكسيد النايتروس/ الأكسجين في تركين الأطفال غير المتعاونين بعمر المدرسة من أجل المعالجة السنية. المواد والطرق: الدراسة الحالية هي دراسة سريرية مستقبلية، ثلاثية التعمية، عشوائية، متصالبة عند أطفال غير متعاونين بعمر المدرسة ويحتاجون لجلستين للمعالجات السنية على الفك السفلي من الجهتين.  30طفل أعمارهم ((9-6 سنوات، تم اختيارهم عشوائياً لتلقي أحد النظامين الدوائيين: النظام ((A يتضمن ميدازولام فموي (M)7.5  ملغ وهيدروكسيزين فموي (H) 10 ملغ مع أكسجين  (O2) 100% والنظام B)) يتضمن ميدازولام فموي (M) 7.5 ملغ وهيدروكسيزين فموي (H) 10 ملغ مع أكسيد النايتروس/أكسجين (N2O/O2) 50%. وفي الموعد الثاني تم إعطاء النظام الدوائي الآخر. تم تقييم السلوك باستخدام مقياس Houpt المعدل من خلال مشاهدة تسجيلات فيديو للمرضى وذلك في كل من مرحلة قبل المعالجة ( حقن، حاجز، تشغيل القبضة بدون ملامسة السن ثم مع ملامسته بدون حفر) وخلال مرحلة المعالجة ( حفر السن وترميمه )، كما تم تسجيل العلامات الحيوية. النتائج: عند مقارنة التقييم الشامل لكلا النظامين كانت نسبة النجاح   %86.67في النظام الدوائي(A)           و %93.34في النظام الدوائي B)). لم يكن هناك فرق هام إحصائياً بين النظامين. بقيت العلامات الحيوية ضمن الحدود الطبيعية في جميع الحالات ولم تحدث آثار جانبية خطيرة. الاستنتاج: إن إضافة N2O إلى المشاركة MH حسّنت السلوك في مرحلة قبل المعالجة في حين أنه في مرحلة المعالجة لم يكن هناك فرق هام بين النظامين. كلا النظامين حقق تركيناً آمناً وفعالاً عند الأطفال بعمر المدرسة. Aim of study: Comparing the efficacy of combination (Midazolam – Hydroxyzine) with and without nitrous oxide and oxygen in sedating uncooperating school children undergoing dental treatment. Materials and Methods: This was a prospective, triple blind, randomized, cross over, clinical study of uncooperative school children in need of two sessions of Bilateral mandibular dental treatment. 30 children ages (6-9) years, were randomly selected to receive one of two regimens: Regimen (A) contain oral  midazolam (M) 7.5 mg and hydroxyzine (H) 10 mg with oxygen (O2) 100%, while Regimen (B) contain oral midazolam (M) 7.5 mg and hydroxyzine (H) 10 mg with nitrous oxide\oxygen (N2O\O2)  50% . And in the second session, the other regimen was administered. the behavior was assessed using modified Houpt rating scale by reviewing the records of patients in pretreatment stage ( injection, rapper dam, operating dental drill without touching the tooth then with touching it) and during treatment stages ( drilling, restoration ). Beside recording the vital signs. Results: Comparing the overall assessment of the two regimens  the success rate was (86.67%) in regimen (A) and (93.34%) in regimen (B). No significant statistical difference existed between the two regimes. The vital signs remained within normal limits in all cases and no series side effects appeared. Conclusion: The addition of N2O to the combination (MH) improved the behavior in the pretreatment stage while during treatment stage no significant difference had seen between the two regimens. Both regimens achieved a safe and effective sedation in school age children.

Published

2018-11-05

How to Cite

1.
رسلانن, ابراهيمت, ابراهيمه. التركين باستخدام الميدازولام والهيدروكسيزين الفموي مع وبدون أكسيد النايتروس عند أطفال المدارس (دراسة سريريه). hlth [Internet]. 2018Nov.5 [cited 2021Mar.5];40(3). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/4472

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>