دراسة أثر التدريب العقلي في تعلم بعض المهارات الحركية في رياضة الجمباز لطلبة كلية التربية الرياضية السنة الأولى

Authors

  • بلال محمود

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التدريب العقلي المصاحب للتدريب المهاري في تحسين مستوى الأداء المهاري في بعض المهارات الأساسية على بساط الحركات الأرضية، وقد شملت عينة الدراسة فئة من طلبة كلية التربية الرياضية من السنة الأولى بجامعة تشرين, تكونت  من (24) طالباً من طلبة كلية التربية الرياضية، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته طبيعة هذه الدراسة وذلك بطريقة المجموعتين التجريبية والضابطة، فقد تمتقسم الطلبة إلى مجموعتين،  (12) طالباً لكل مجموعة: المجموعة التجريبية: وهي التي طبق عليهاجلسات التدريب العقلي المصاحب للأداء المهاري، والمجموعة الضابطة: وهي التي طبق عليها برنامج التدريب المهاري  فقط.

أظهرت نتائج الدراسة  وجود  فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهاري للمهارات الأساسية على بساط الحركات الأرضية ، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء المهاري في بعض المهارات الأساسية على بساط الحركات الأرضية  بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت جلسات التدريب العقلي المصاحب للتدريب المهاري.

وأوصى الباحث باستخدام برنامج التدريب العقلي المصاحب للتدريب المهاري  في تعليم  مهارات الجمباز لما لها من أهمية في رفع مستوى الأداء المهاري.

The purpose of this study was to investigate the effect of proposed mental training program on skills performance in gymnastics of physical education majors. The sample of the study consisted of (24) , they were divided equally to two groups, experimental and control, they were pre and post tested on skill performance in Floor Exercise, Parallel Bars and Pommal Horse four both groups.

The results revealed a signification differences between pre and post test in favor of the post test for the both experimental and control groups.

Furthermore, the results revealed a signification differences on the post-test between experimental and control groups in favor of the experimental group.

Based on the study findings the researcher recommended to use the proposed mental training program in teaching Gymnastic skills

Downloads

Published

2018-11-15

How to Cite

1.
محمود ب. دراسة أثر التدريب العقلي في تعلم بعض المهارات الحركية في رياضة الجمباز لطلبة كلية التربية الرياضية السنة الأولى. Tuj-hlth [Internet]. 2018Nov.15 [cited 2024Mar.28];40(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/4659

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>