تقويم نتائج استئصال المرارة بالتنظير (دراسة استقبالية تقدم تقويماً شاملاً لنتائج الجراحة على المرضى المشمولين بالدراسة والذين خضعوا لاستئصال المرارة بالتنظير في مشفى الأسد الجامعي بين عامي2005 – 2007)

Authors

  • أكثم قنجراوي
  • علي كفا
  • ممدوح جعبري

Abstract

شملت الدراسة على 76 حالة استئصال مرارة بالتنظير منتخبين في مشفى الأسد الجامعي في اللاذقية بين عامي 2007-2005 لتقويم نتائج العمل الجراحي التنظيري على المرضى من حيث مدة الجراحة والاستشفاء والمضاعفات الكبرى والصغرى لدى المرضى، ومن ناحية التسكين والصادات التالية للعمل الجراحي حيث تبين أن 1.32%من المرضى، تعرضوا لمضاعفات كبرى وإن 13.16 % من المرضى، تعرضوا لمضاعفات صغرى
(سواء تلك الخفيفة الحاصلة أثناء الجراحة، أو تلك الحاصلة بعد الجراحة في القسم، أو تلك المشاهدة فيما بعد للمرضى الذين تمكنا من متابعتهم) كما أظهرت الدراسة أن: أكثر من 80% من المرضى أنجزت الجراحة التنظيرية لديهم خلال ساعة، و تخرجوا من المشفى خلال 36 ساعة، وأن أكثر من 75% من المرضى، احتاجوا لأقل كم من الصادات والتسكين اللازمين.

. تم التحول في حالتين إلى جراحة مفتوحة بسبب صعوبة التسليخ، وتمييز المعالم التشريحية.

. تم إعادة فتح البطن في حالة واحدة بعد ساعات من الجراحة كمضاعفة كبرى مكتشفة متأخراً.

وهكذا نرى أخيراً أن الجراحة التنظيرية في مشفانا إجراء آمن، ومتطور، ويمكن أن يكون مفضلاً لغالبية المرضى الذين لديهم استطباب لاستئصال الحويصل الصفراوي.

The study included 76 selected cases of  Laparoscopic Cholecystoctomy in AL-Assad University Hospital between 2005 and 2007 to assess the results of laparoscopic surgery (surgery duration, hospitalization, major and minor complications, anesthetics & antibiotics after surgery).

It was found that 1.32% of patients had major complications and 13.16% had minor complications (that occur during surgery or after surgery even in patients in the department or in patients we can follow them up)

The study also revealed that Laparoscopic Cholecystoctomy was done in more than 80% of patients in 1 hour and dismissed from the hospital during 36 hours and more than 75% of patients need minimal amount of analgesic and antibiotics.

2 cases turned to open surgery because of the difficulty of dissecting and unclear anatomical features. In 1 case, the abdomen was reopened after few hours of surgery as major complication laterally discovered.

Thus we finally notice that laparoscopic surgery in our hospital is safe technique and preferable for most patients who have an indication of Cholecystoctomy.

Downloads

Published

2019-01-16

How to Cite

1.
قنجراوي أ, كفا ع, جعبري م. تقويم نتائج استئصال المرارة بالتنظير (دراسة استقبالية تقدم تقويماً شاملاً لنتائج الجراحة على المرضى المشمولين بالدراسة والذين خضعوا لاستئصال المرارة بالتنظير في مشفى الأسد الجامعي بين عامي2005 – 2007). Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.16 [cited 2024Apr.19];29(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6473

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>