المعالجة النبضية للحاصة البقعية بالميتيل بردنزولون

Authors

  • حميد سليمان
  • محمود دلول
  • عـهد خازم

Abstract

شملت الدراسة 16 مريضاً ، توزعت بين حاصة شاملة : مريضين ، حاصة كلية(4 مرضى) ، حاصة ثعبانية(4 مرضى) ، حاصة بقعية واسعة(6 مرضى)، أعطي الميتيل بردنزولون وريدياً ، 250مغ/مرتين يومياً، لمدة 3 أيام متتالية ، لثلاثة أشواط بفاصل أربعة أسابيع بين الأشواط.

بعد 6 أشهر من نهاية العلاج لم يستجب مرضى الحاصة الشاملة للعلاج ، بينما أظهر 50% من مرضى الحاصة الكلية و25% من مرضى الحاصة الثعبانية عودة في نمو الشعر ≤  50% ، أما مرضى الحاصة البقعية المتعددة والواسعة  بعد 6 أشهر من العلاج ظهر لدى 66.66% منهم عودة نمو ≤  50% .

كان العلاج جيد التحمل من قبل جميع المرضى ولم تحدث تأثيرات جانبية مهمة .

بالاعتماد على نتائج دراستنا  تبين أن  العلاج النبضي بالميتيل بردنزولون فعال وجيد التحمل في علاج الحاصة البقعية متعددة البؤر الواسعة، في حين كان أقل فائدة في علاج الحاصة البقعية الثعبانية أو الكلية ، ولم يكن مفيداً في علاج الحاصة الشاملة.

This study included 16 patients, two of whom had Alopecia Areata (AA) universalis, 4 had AA totalis, 4 had an ophiasis AA, 6had diffuse plurifocal AA. Methylprednisolone administered  intravenously 250 mg twice a day for 3 consecutive days at 4-week intervals for 3 courses. After 6 months of the end of therapy, none of the patients with AA universalis responded to therapy, while 50% of  patients of AA totalis and 25% of  patients of ophiasic type of AA  showed regrowth of hair ≥ 50%, while 66.66% of  patients with diffuse plurifocal AA showed regrowth of hair ≥ 50%. The therapy was well-tolerated without any major side effect. According to our results, the therapy is effective and well-tolerated to treat diffuse plurifocal AA, but less effectiveness to treat ophiasis AA and AA totalis, and non effective for AA universalis.

Downloads

Published

2019-01-16

How to Cite

1.
سليمان ح, دلول م, خازم ع. المعالجة النبضية للحاصة البقعية بالميتيل بردنزولون. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.16 [cited 2024Apr.19];30(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6513

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>