تقييم العلاقة ما بين الفكية في الصنف الثالث من سوء الإطباق لدى الأطفال السوريين في المنطقة الساحلية في مرحلة الإطباق المختلط

Authors

  • حازم حسن
  • فادي خليل
  • إيمان بربور

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تحري العلاقات الأمامية الخلفية للفك العلوي، والفك السفلي لدى الأطفال السوريين في المنطقة الساحلية، مع الصنف الثالث الهيكلي من سوء الإطباق، ومقارنتها بالقيم الطبيعية لمجموعة مطابقة من الأطفال من نفس العمر والجنس والإنتماء العرقي.

حيث تمت دراسة 70 صورة شعاعيه سيفالومترية جانبية (31 ذكراً و 39 أنثى ) لأطفال تتراوح أعمارهم ما بين /8-10/ سنوات شخص لديهم علاقة صنف ثالث هيكلية, وتم تحليل هذه الصور الشعاعية، والحصول على المتغيرات الخطية، والزاوية التي تشمل كلاً من الفك العلوي، والسفلي، والعلاقات الفكية، ومقارنتها مع مجموعة قياسية من إطباق الصنف الأول مطابقة من حيث العمر, والجنس، والعرق.

لقد أظهرت قياسات العلاقة النسبية لموضع الفك العلوي، و السفلي((ANB – SNA -SNB  اختلافات كبيرة بين مجموعة الصنف الثالث، والمجموعة القياسية حيث كانت زاوية ANB أصغر في مجموعة الصنف الثالث, كما كانت النسبة الأكبر من المرضى ((40% مع تراجع الفك العلوي، وتوضع طبيعي للفك السفلي يليها بروز الفك السفلي مع توضع طبيعي للفك العلوي ((31.42.

The purpose of this study is to investigate the anteroposterior relationship of the maxilla and the mandibular of Syrian children with class III malocclusion from the coastal region, and to compare with a Class I control group that was matched for age, sex, and ethnic origin. Lateral cephalometric radiographs include 70 patients with class III malocclusion (31 male and 39 female; the range age from 8 to 10 years) were analyzed to get the angular and linear measurements of the maxilla, mandible, and intermaxillary skeletal relationships.

The class III group was compared to a class I control group that was a match for age , sex and ethnic origin.

All measures of the relative maxillary and mandibular positions (ANB,SNA,SNB) showed highly significant differences between the class III and class I control group. The mean ANB angle was smaller in subjects with class III malocclusion and the discrepancy was (40%) due to retruted position of the maxilla with natural position of the mandible, whereas the mandibular prognathism was identified in (31.42%) of the class III sample of patients.

Downloads

Published

2019-01-20

How to Cite

1.
حسن ح, خليل ف, بربور إ. تقييم العلاقة ما بين الفكية في الصنف الثالث من سوء الإطباق لدى الأطفال السوريين في المنطقة الساحلية في مرحلة الإطباق المختلط. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.20 [cited 2024Mar.28];33(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6769

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 5 > >>