دراسة تأثير المعالجة بمستحضرات فيتامين د والكالسيوم على مستويات الشحوم الثلاثية الدموية

Authors

  • Rana Makhous Tishreen University, Al Andalus University

Abstract

دراسة تأثير المعالجة بمستحضرات فيتامين د والكالسيوم
على مستويات الشحوم الثلاثية الدموية

رنا ماخوس

هناك عدة دراسات تؤكد أن انخفاض مستويات فيتامين د الدموية يترافق مع ارتفاع مستويات الشحوم الثلاثية الدموية، لكن نتائج الدراسات عن تأثير تناول مستحضرات فيتامين د على هذا المعلم كانت متناقضة، لذلك كان الهدف من هذه الدراسة التحري عن وجود تأثير لتناول المستحضرات الحاوية على فيتامين د والكالسيوم على مستويات الشحوم الثلاثية الدموية.

شملت هذه الدراسة 59 متطوعاً ممن وصف لهم مستحضر حاوٍ على فيتامين د والكالسيوم للوقاية من ترقق العظام من قبل أطباء المفاصل والعظام في الفترة الواقعة بين 11/ 2016 حتى تاريخ 1/ 2018، كان متوسط عمر المتطوعين ±849 عاماً. تمت معايرة مستويات الشحوم الثلاثية الدموية باستخدام عتيدة معايرة من شركة Bio Systems بالاعتماد على مقايسة أنزيمية لونية باستعمال أجهزة التحليل الآلي الموجودة في مشفى تشرين الجامعي وذلك قبل البدء بالمعالجة وبعد شهرين من المعالجة. تمت معالجة النتائج إحصائياً باستعمال اختبار T-Student عند مستوى دلالة 5%. كان متوسط قيم الشحوم الثلاثية البلاسمية عند عينة الدراسة قبل المعالجة                                          130.54 ±44.13)) ملغ/دل وبعد المعالجة بشهرين أصبحت (147.54±74.72) ملغ/دل، ولقد كان الفرق هام إحصائيا (p< 0.05)، هذا وقد كان ذلك بارزاً عند الإناث وغير المدخنين بشكل واضح، كما وحدث ارتفاع بقيم هذا المعلم الى مستويات أعلى من 200 ملغ/ دل عند 10 متطوعين (17%). نوصي بمراقبة مستويات الشحوم  الثلاثية الدموية أثناء المعالجة بهذه المستحضرات نتيجة التغيرات الملاحظة وفق هذه الدراسة.

A lot of studies have shown that low blood  levels of vitamin D have been associated with an increase in blood levels of triglycerides, however studies about effect of supplements of vitamin D gave divergent results. This study aimed to  investigate the effect of vitamin D and calcium supplements on blood triglycerides levels.

This study included 59 volunteers who received these supplements for prevention of osteoporosis as a prescription from orthopedic doctors between 11/2016 to 1/2018. The average of age was 49±8 years. The blood values of triglycerides were measured using enzymatic colorimetric method ( Biosystems kits ) in Tishreen hospital before treatment and after two months. The results were analyzed by T-Student test, and P value <0.05 was considered significant. The mean plasma levels of triglyceride before treatment were (130.54 ±44.13) mg/dl, and after two months of treatment were (147.54±74.72) mg/dl, and the difference was significant.  This difference was especially significant in females and nonsmokers. In ten volunteers there was an increase in the plasma levels of triglycerides more than 200 mg/ dl (17 %).  We advise to measure blood  triglycerides levels during treatment with these supplements depending on the changes that observed in this study.

Downloads

Published

2019-03-03

How to Cite

1.
Makhous R. دراسة تأثير المعالجة بمستحضرات فيتامين د والكالسيوم على مستويات الشحوم الثلاثية الدموية. Tuj-hlth [Internet]. 2019Mar.3 [cited 2024Mar.28];41(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/8479