المقارنة بين تقنيتي الكي والربط في عملية استئصال اللوزات لدى المرضى بعمر أقل من 18 سنة .

Authors

  • ياسر علي
  • يوسف يوسف
  • عروة حمدان

Abstract

Introduction:

Tonsillectomy is very common operation in the world,and patient maybe will suver from bleending and pain after surgery ,in this study we will compar between tow techniques coagulation and ligation in tonsillectomy in patient with age under 18 years

Patients and methods :

89 patients with tonsillectomy surgery under 18 years, divided into two groups: Group 1 (ligation were used ) , Group 2 (coagulation was used). Results were evaluated during surgery and a month later.

Results :

Brimary bleeding is less when using ligation (calculated z < z theory: a = 0.05). There is no significant difference between two groups in terms of secondary bleending, pain is less when using ligation .

Conclusions:

Ligation is a safe and effective, reduces bleeding and pain after surgery .

المقدمة :

إن عملية استئصال اللوزات هي من أكثر العمليات الجراحية في اختصاص الأذن والأنف والحنجرة ,المرضى الذين اجريت لهم هذه الجراحه معرضون للنزف والألم الذين قد يحدثين خلال 10 أيام بعد الجراحة.

المواد و الطرائق :

89 مريضاً خضعوا لعملية استئصال لوزات,  قُسِّموا إلى مجموعتين : الأولى ( استخدمت طريقة الربط بالخيوط الجراحية للسيطرة على النزف أثناء الجراحة ) و الثانية ( استخدم ال pipolar ) , و تم تقييم النتائج خلال العشرة أيام الأولى بعد الجراحة .

النتائج :

أن تقنية الربط باستخدام الخيوط الجراحية أفضل من ناحية تقليل حالات النزف الأولي والألم الحاصلين بعد العمل الجراحي, كما ان استخدام أي من الطريقتين لم يحقق أفضلية بالنسبة للتقليل من حالات النزف الثانوي فالمعدلات كانت متشابهه بين الطريقتين ولم نجد فرق ذو دلالة احصائية.

الاستنتاجات :

تتميز تقنية الربط بالخيوط الجراحية بالتقليل من النزف الأولي وكذلك الألم الذي يحدث بعد الجراحة , وهي الخيار الأفضل خاصة في التعامل مع القطب السفلي للوزة على اعتبار أنه مصدر التوعية الرئيسي للوزة .

Downloads

Published

2019-08-28

How to Cite

1.
علي ي, يوسف ي, حمدان ع. المقارنة بين تقنيتي الكي والربط في عملية استئصال اللوزات لدى المرضى بعمر أقل من 18 سنة . Tuj-hlth [Internet]. 2019Aug.28 [cited 2024Apr.18];41(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/8964

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>