تعديل الاختراقية الجلدية لليدوكائين عبر تقنيتين: التمحفظ الدقيق وإضافة المنتول إلى هلاميات الكاربوبول

Authors

  • لمى الهوشي

Abstract

The objective of this paper was to study the effect of pharmaceutical formulation on in vitro lidocaine release and transdermal penetration using modified Franz cells. Carbopol gels containing lidocaine were prepared with (or without) penetration enhancer (e.g. menthol). Microparticles of poly ε-caprolactone were also prepared. Gels and microparticles containing lidocaine were characterized. Addition of menthol to gel formulations didn`t affect pH or spreadability (P>0.05); however, menthol enhanced in vitro lidocaine release and penetration through rabbit skin: 92% and 23% respectively against 48 and 14% from formulations without menthol (P<0.05). Lidocaine-loaded microparticles of 20-30 microns released about 49% of their content and didn`t allow more than 5% of encapsulated lidocaine to penetrate the skin. Therefore, microparticles could form reservoir in the skin and had capacity to prolong lidocaine release.

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير تعديل الصياغة الصيدلانية على تحرر واختراق الليدوكائين للجلد في الزجاج. تم تعديل الصياغة وفق استراتيجيتين: الأولى عبر إضافة محسن اختراق كيميائي (منتول) إلى هلاميات الكاربوبول 940 والثانية بتحضير جسيمات دقيقة باستخدام بولي كابرولاكتون PCL. درست خصائص الهلاميات عيانياً وتم تحديد الـ pH وقياس قابلية المد وقيمت كذلك خصائص الجسيمات الدقيقة المحضرة من حيث الأبعاد وفعالية التمحفظ. تمت دراسات التحرر والاختراقية عبر الجلد لكلا الشكلين: الهلاميات والجسيمات الدقيقة. لم تؤثر إضافة المنتول على pH الهلام أو على قابلية المد مقارنة مع الصيغ التي لاتحوي منتول (P>0.05) بينما أدت إضافة المنتول إلى زيادة كمية الليدوكائين المتحررة من الهلاميات إلى 92% تقريباً مقارنة مع 48% ابتداء من الصيغ التي لاتحوي منتول (P<0.05). كما حسّن المنتول من اختراق الليدوكائين عبر جلد أرنب مطبق في خلايا Franz المعدلة حيث اخترق حوالي 23% من الليدوكائين من الهلاميات الحاوية على منتول مقارنة مع 14% في الصيغ التي لاتحويه (P<0.05). بالنسبة إلى الجسيمات الدقيقة فقد كان متوسط الأبعاد : 20-30 ميكرون ووصلت فعالية التمحفظ إلى 52% تقريباً وتحرر حوالي 49% من الليدوكائين في الزجاج ولكن عند تقييم اختراقية الجسيمات الدقيقة للجلد تبين أنها لم تستطع تحرير إلا 5% من محتواها. كما تبين الصور الملتقطة لسطح الجلد وجود بعض الجسيمات المخترقة مما يعكس قدرة هذه الجسيمات على تشكيل مستودع وتأمين تحرر مطول لليدوكائين في الجلد.

Downloads

Published

2019-09-03

How to Cite

1.
الهوشي ل. تعديل الاختراقية الجلدية لليدوكائين عبر تقنيتين: التمحفظ الدقيق وإضافة المنتول إلى هلاميات الكاربوبول. Tuj-hlth [Internet]. 2019Sep.3 [cited 2024Apr.24];41(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/8974

Most read articles by the same author(s)