الضغوط المدركة والقلق لدى عينة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين

Authors

  • غسان صالح
  • فاتن مشاعل

Abstract

هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين الضغوط المدركة والقلق لدى عينة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين، والتعرف إلى الفروق بين الطلبة في كل من الضغوط المدركة والقلق تبعاً لمتغيري الجنس والحالة الاجتماعية باستخدام مقياس الضغوط المدركة لكوهين ومقياس جامعة الكويت للقلق. وطبق البحث خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2013- 2014، على عينة بلغت (268) طالباً وطالبة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي. وتم التأكد من الثبات بتطبيق المقياسين على عينة استطلاعية شملت (38) طالباً وحساب معامل ألفا كرونباخ، الذي بلغ (0.836)، لمقياس الضغوط المدركة، (0.808)، لمقياس القلق، كما بلغ معامل الارتباط (0.621)، (0.697)، للمقياسين على التوالي بطريقة إعادة الاختبار. وللوصول إلى نتائج البحث، استُخدمت النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار ت ستيودنت. أظهرت النتائج وجود ارتباط طردي ومرتفع بين الضغوط المدركة والقلق لدى أفراد عينة البحث، ووجود فروق دالة بين الطلاب والطالبات على مقياسي الضغوط المدركة والقلق لصالح الطلاب. وبينت النتائج كذلك وجود فروق دالة وجوهرية تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية على مقياسي الضغوط المدركة والقلق لصالح الطلبة (المتزوجين).

The study is directed to discover the relation between perceived stresses and anxiety among a Sample of Educational Qualification Diploma students in Education College at Tishreen University, and recognizing the differences of perceived stresses and anxiety between them. The perceived stresses scale and anxiety scale are applied to (268) students for the academic year 2013- 2014. Pilot sample consisted of (38) students. Reliability was established by  Cronbach – Alpha Reliability at test (0.836), (0.808), and (0.621), (0.697) with Test – Retest for two measures.The following statistical methods were used: percent, means, T – Test, and Pearson correlation. the results showed that there was a positive and strong correlative between perceived stresses and anxiety in the sample. In addition, the significant differences between male and female students of anxiety and perceived stresses  in favor of the male, Moreover the significant differences between married and single students of anxiety and perceived stresses in favor of the married

Downloads

Published

2014-08-20

How to Cite

صالح غ., & مشاعل ف. (2014). الضغوط المدركة والقلق لدى عينة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 36(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1108

Most read articles by the same author(s)