الفروق في المهارات الاجتماعية لدى عينة من الذكور والإناث من تلامذة الصف السادس الابتدائي ( دراسة ميدانية في مدارس مدينة اللاذقية )

Authors

  • ريم سليمون سليمون
  • منذر بوبو
  • نازك أحمد

Abstract

هدفَ البحث الحالي تعرّف المهارات الاجتماعية لدى تلامذة الصف السادس في مدينة اللاذقية باستخدام مقياس فرانك جرشم وستيفن ايلوت للمهارات الاجتماعية الذي يتألف من خمسة مهارات فرعية وهي:

(التعاون، التأكيد، الضبط الذاتي، المسؤولية، التعاطف). والذي تم تعريبه واستخراج خصائصه السيكومترية على عينة البحث من قِبل الباحثة، ولدراسة فعالية المقاس في قياس الفروق في المهارات الاجتماعية، تم تطبيقه على عيّنة مؤلفة من (200) من تلامذة الصف السادس في مدينة اللاذقية تم اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية البسيطة, وخلصت نتائج البحث إلى أن المقياس يتمتع بدلالات صدق وثبات مرتفعة تسمح بتطبيقه على العينة المدروسة. كما بين البحث أن هناك فروق دلالة إحصائياً في المهارات الاجتماعية لصالح الذكور إلا في مهارات التعاطف والتأكيد والمسؤولية حيث لم تظهر فروق دالة احصائياً.

 

The goal of the current search is known as the social skills of sixth-grade students of the city of Lattakia using Jurscm Frank and Stephen Eilot social skills scale Which consists of five sub-skills, namely: (Emphasize,  Altaaon,, setting Almata, responsibility,

sympathy. Which was arabization and extraction of psychometric properties the research sample, by researcher ,it has been applied to measure the author of a sample of 200 pupils fromthe sixth grade students in the city of Lattakia  were selected simple random sampling in a way, It concluded the search results: the presence of statistically significant differences in favor of males However, in empathy and emphasize skills and responsibility where did not show differences. .

Downloads

Published

2016-01-03

How to Cite

سليمون ر. س., بوبو م., & أحمد ن. (2016). الفروق في المهارات الاجتماعية لدى عينة من الذكور والإناث من تلامذة الصف السادس الابتدائي ( دراسة ميدانية في مدارس مدينة اللاذقية ). Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 36(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1345

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>