أشكال السلوك العدواني لدى طفل الروضة دراسة ميدانية على عينة من أطفال الرياض الحكومية عمر (5-6) سنوات في مدينة دمشق

Authors

  • محمد عزت عربي كاتبي
  • علا المغوش

Abstract

The current research aims to identify the forms of aggressive behavior among kindergarten children and its relationship with some variables (education level of the mother and the child's gender). A Random sample of them has been selected which reached (100) boys and girls. The results were as follows: (1) That the most prevalent forms of aggressive behavior of children were; first, the verbal aggressive behavior; second, the physical aggressive behavior; then comes the symbolic. (2) The presence of statistical indicative differences between the two genders in the forms of aggressive behavior among kindergarten children aged (5-6 years). (3) The presence of statistical indicative differences in the forms of aggressive behavior depending on the education level of the mother. يهدف البحث الحالي للتعرف على أشكال السلوك العدواني لدى طفل الروضة، وعلاقته ببعض المتغيرات (المستوى التعليمي للأم، جنس الطفل)، وقد تكون مجتمع البحث من رياض الأطفال الحكومية في مدينة دمشق، وهم أطفال الفئة الثالثة (5-6) سنوات، وتم سحب العينة العشوائية منهم والتي بلغت (100) طفل وطفلة، وقد استخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة أشكال السلوك العدواني لدى طفل الروضة والتي تضمنت المحاور التالية: العدوان الجسدي واللفظي والرمزي، ثم اختبرت صدقها وثباتها للتطبيق، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، ووضعت مجموعة من الفروض اختبرت صدقها، وأتت النتائج كما يلي: (1)أن أكثر أشكال السلوك العدواني انتشاراً عند الأطفال السلوك العدواني اللفظي ثم السلوك العدواني الجسدي يأتي بعده الرمزي. (2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في أشكال السلوك العدواني لدى طفل الروضة عمر (5-6) سنوات. (3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أشكال السلوك العدواني تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للأم.

Downloads

Published

2016-08-23

How to Cite

كاتبي م. ع. ع., & المغوش ع. (2016). أشكال السلوك العدواني لدى طفل الروضة دراسة ميدانية على عينة من أطفال الرياض الحكومية عمر (5-6) سنوات في مدينة دمشق. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 37(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1864