قلق المستقبل وعلاقته بالضغوط النفسية لدى عيَنة من طلبة جامعة تشرين

ريما سعدي, بشرى شريبه

Abstract


هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين قلق المستقبل والضغوط النفسية لدى عينة من طلبة جامعة تشرين. بالإضافة إلى ذلك هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فيما إذا كان هناك اختلاف بين الطلبة في قلق المستقبل و مدى شعورهم بمصادر الضغوط النفسية وفقاً لمتغير الجنس. وقد تكونت عينة البحث من (188) طالباً وطالبة (95 ذكور، 93 إناث). لتحقيق أهداف الدراسة تمَ إعداد مقياس لقلق المستقبل مكون من (28 بنداً)، موزعاً في أربعة أبعاد وهي: القلق المتعلق بالمشكلات الحياتية، القلق المتعلق بالصحة والموت، القلق المتعلق بالتفكير في المستقبل، القلق المتعلق بمشكلات الأزمة السورية.وتمَ أيضاً إعداد مقياس لمصادر الضغوط النفسية مكون من (60) بنداً، موزعاً في سبعة أبعاد وهي: الضغوط الأسرية، والضغوط الدراسية، والضغوط الاقتصادية، والضغوط الشخصية، والضغوط الأمنية، والضغوط الاجتماعية، وضغوط البيئة التعليمية.
أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين قلق المستقبل والضغوط النفسية لدى طلبة جامعة تشرين. لم تظهر النتائج فروقاً دالة إحصائياً (0.05 ≥ α) بين الذكور والإناث في قلق المستقبل، بينما أظهرت النتائج وجود فروقاً دالة إحصائياً (0.05 ≥ α) بين الذكور والإناث في الشعور بالضغوط النفسية لصالح الطلبة الذكور.
This study aimed at investigating future anxiety and its relationship with the psychological stress on a sample of Tishreen University students. Furthermore, the study attempted to explore whether students differ according to their gender in the future anxiety and the psychological stress.
The sample comprised of (188) students: (95 male and 93 female). In order to achieve the goals of this study the Inventory of University Students’ Anxiety Future was constructed. The final version of the scale consisted of (28) items. And the Inventory of University Students’ Sources of psychological stress was constructed, the final version of the scale consisted of (60) items. The results showed: there are correlation statistically significant between the future anxiety and the psychological stress. The results also indicated to significant differences (α≤ 0.05) between males and females means in the psychological stress, and its indicated to no differences between males and females in the future anxiety.

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.