آراء عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية حول واقع البحوث التربوية، وسبل تفعيلها -دراسة ميدانية في جامعة تشرين

منى كشيك, محمود ميلاد, عبير قرعلي

Abstract


هدف البحث إلى تعرُّف آراء عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية بجامعة تشرين حول في
(أهمية البحوث التربوية، وواقع إجراءاتها)، وسبل تفعيلها، وكذلك تعرف الفروق في هذه الآراء تبعاً للمتغيرات الآتية (القسم، وعدد سنوات الخبرة، المرتبة العلمية). ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق الاستبانة المعدة لهذا الغرض مؤلفة من (52) عبارة، موزعة على ثلاثة محاور (أهمية البحوث التربوية، وواقعها، وسبل تفعيلها)؛ طبقت الاستبانة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2015/2016، على عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية بجامعة تشرين، بلغت (98) عضو هيئة تعليمية، بعد التحقق من صدقها وثباتها.
وقد بينت نتائج البحث أن أهمية البحوث التربوية جاءت بدرجة مرتفعة بحسب إجابات أفراد أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية بجامعة تشرين، كما واقع إجراءات البحوث التربوية جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية، إضافة إلى ذلك أظهرت النتائج أن تفعيل أسس البحث التربوي جاءت بدرجة مرتفعة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث أهمية البحوث التربوية، وواقع إجراءاتها وسبل تفعيلها تبعاً للمتغيرات (القسم، وعدد سنوات الخبرة، المرتبة العلمية). وانتهى البحث إلى تقديم عدة مقترحات أهمها: (تشجيع الباحثين في كلية التربية على الاطلاع على البحوث التربوية والإفادة من نتائجها، وإقامة دورات تدريبية للباحثين حول كيفية إعداد البحوث التربوية).
The Research aimed to identify the Opinions of Teaching Staff in the Faculty of Education at Tishreen University About the Reality of Educational Researches (importance, realization, and its activation ways). and to define the differences in this Opinions according to these variables (department, academic rank, and, experience). To achieve the objectives of the research, was applied questionnaire prepared for this purpose, consisted (52) items, which distributed for three axis (importance, realization, and its activation ways), questionnaire has been applied on sample (104) members during the academic year of (2015 - 2016). Validity and the reliability was established.
The results showed that the importance of educational researches were a higher degree among teaching staff members in the faculty of education at Tishreen University, also the Reality of educational researches were a middle degree, in addition to, results showed that the activation ways were a higher degree. In fact, there aren't statistically significant differences about importance, realization, and its activation ways due to the (department, academic rank, and, experience).
Finally, the research suggested that Researcher be acquainted with the educational research and encouraged by granting them financial and moral incentives. Moreover, researches persistently training courses on the methods of conducting research.

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.