فاعلية برنامج مصمم وفق برنامج كويز كريتور في تدريب المعلمين على تصميم الاختبارات الإلكترونية وآراؤهم نحوه دراسة تجريبية على عينة من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ريف جبلة

فواز العبد الله, ولاء حميد

Abstract


يهدف البحث الحالي إلى بيان فاعلية برنامج مقترح في تدريب المعلمين في ريف جبلة على تصميم الاختبارات الإلكترونية وفق برنامج كويز كريتور((Quiz Creator.
وتألفت عينة البحث من (50) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ريف جبلة تم اختيارهم بطريقة قصدية ممن يجيدون استخدام الحاسوب، وطبقت الباحثة أدوات البحث المتمثلة في اختبار أدائي قبلي/بعدي مع قائمة مراجعة الأداء، وبرنامج تدريبي يتناول مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية وفق برنامج كويز كريتور.
وقد توصل البحث إلى ما يلي:
(1) فاعلية البرنامج التدريبي المقترح، حيث تحسن أداء المعلمين أفراد العينة في الاختبار البعدي مقارنةً بنتائجهم في الاختبار القبلي.
(2) تفوق المعلمون ممن تقل خبرتهم عن 5 سنوات على بقية المعلمين من أفراد العينة في الاختبار الأدائي البعدي، كما كانت آراء ذوي الخبرة الأقل من 5 سنوات أكثر إيجابية نحو البرنامج.
(3) تفوق حملة الإجازة الجامعية من المعلمين على حملة شهادة معهد إعداد المعلمين في الاختبار الأدائي البعدي، كما كانت آراء حملة الإجازة أكثر إيجابية نحو البرنامج.
This research aims to investigate the effectiveness of suggested program in providing skills of designing the electronic exams by QuizCreator . The sample consists of 50 teachers of first stage teachers in Jablah, and it has been selected deliberately from teachers who can use computer well. The tools represent a pre-post performance test with review list, a training program about skills of designing electronic exams by QuizCreator, and a questionnaire, the results were the following:
(1) The effectiveness of the training program, where the teachers got higher degrees in the post performance test.
(2) The preeminence of teachers who their experience is less than 5 years over other teachers in the sample in the post test, and their opinions were more positive about the program.
(3) The preeminence of college graduated teachers over those of institutes in the pre-performance test, and their opinions were more positive about the program.

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.