الرّضا عن المقرّرات الدّراسيّة, كأحد محاور الرّضا الأكاديميّ دراسة ميدّانيّة على طلبة جامعة تشرين

ليلى شريف, فهد حاتم

Abstract


هدفَ البحث الحالي إلى تحديد مستويات "الرّضا عن المقرّرات الدّراسيّة" لدى طلبة جامعة تشرين حسب الكليّات التي ينتمون إليها, وتحديد ما إذا كان هناك فروق بين طلبة الجامعة على مقياس "الرّضا عن المقرّرات الدّراسيّة" وفقاً لمتغيّريّ (الجنس "ذكور, إناث", و التّخصّص الأكاديميّ "نظري, تطبيقي"), باستخدام المنهج الوصفيّ. تمّ استخدام مقياس الرّضا عن المقرّرات الدّراسيّة, المأخوذ من مقياس الرّضا الأكاديميّ, من إعداد الباحث, وتمّ تطبيقه على عيّنة تم سحبها من طلبة جامعة تشرين, بكليّاتها كافّةً, وبالطّريقة العشوائية الطّبقية, وعددُ أفرادها (749) طالباً وطالبةً, يتوزّعون حسب متغيّرات البحث.
ويمكن تلخيص نتائج البحث الحالي بأنّ متوسّطات الدّرجات التي حصلت عليها كلّ الكليّات بالنّسبة لرضا طلبتها عن المقرّرات الدّراسيّة كانت ضمن مستوى الرّضا (المتوسّط), ووجود فروق في الرّضا عن المقرّرات الدّراسيّة بين الذّكور والإناث لصالح الإناث, وبين طلاب التّخصّص الأكاديميّ التّطبيقيّ والتّخصّص الأكاديميّ النّظريّ لصالح طلاب التّخصّص النّظريّ.
The research aims to determine the levels of Tishreen University students' on the "satisfaction with courses" scale, and to find out if there are differences between Tishreen University students in the "satisfaction with courses" scale, according to the variables: (gender, academic specialization). A total of (749) undergraduate from Tishreen University students in all faculties, participated in this research, using the "satisfaction with courses" scale. Search results are summarized as follows:
The average scores obtained by all faculties for their students' satisfaction with the courses were within the level of satisfaction (average), and there were a differences among the members of the research sample in the scale according to the "gender" variable in favor of females, and there were a differences according to the "academic specialization" variable in favor of the theoretical academic specialization.

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.