علاقة الاحتراق النفسي بالتفاؤل والدعم المقدم من قبل إدارة بعض الكليات دراسة ميدانية لدى عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين

فؤاد صبيرة, سهير حلوم

Abstract


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الاحتراق النفسي والتفاؤل والدعم المقدم من قبل إدارة بعض الكليات النظرية والتطبيقية لدى عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين. تكونت العينة من (120) مدرس ومدرسة من بعض الكليات التطبيقية(الاقتصاد،العلوم،الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية والميكانيكية، الصيدلة) ,ومن بعض الكليات النظرية (التربية، الحقوق، الآداب).
واستخدمت نسخة معدلة محكمة من قبل عدد من الاختصاصيين من مقياس ماسلاش وآخرون لقياس الاحتراق النفسي (MBI; Maslach, Jackson, & Leiter,1996)ونسخة معدلة محكمة من مقياس فرعي من مقياس الرضى المهني العام لسبكتور لقياس الدعم المقدم من قبل إدارة الكليات (JSS;Spector,1995) ونسخة معدلة محكمة من مقياس ساتوو شفارتسر لقياس التفاؤل (1999Satow&Schwarzer,).
وتوصلت النتائج إلى ما يلي:
• توجد علاقة ارتباطيه إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجات المدرسين على مقياس التفاؤل ودرجاتهم على مقياس الدعم المقدم من قبل الإدارة وتوجد علاقة ارتباطيه سلبية ذات دلالة إحصائية بين درجات المدرسين على مقياس التفاؤل ودرجاتهم على مقياس الاحتراق النفسي.
• وجود علاقة ارتباطيه سلبية ذات دلالة إحصائية بين درجات المدرسين على مقياس الاحتراق النفسي وسنوات الخبرة.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مدرسي الكليات التطبيقية ومتوسطات درجات مدرسي الكليات النظرية في الاحتراق النفسي والدعم المقدم من قبل الإدارة والتفاؤل.
The aim of this study was to investigate the relation between Burnout, Optimism and Support from Management in some Applied and Theoretical Faculties in a sample of teachers at Tishreen University. The sample consists of120 teachers, who were recruited from some Applied Faculties (Economy, Sciences, Civil Engineering, Electrical and mechanical engineering, and Pharmacy) and from some Theoretical Faculties (Education, Jura and Literatures).
We used an adapted and confirmative version of Maslach and others to asses burnout (MBI; Maslach, Jackson, & Leiter,1996) as well as an adapted and confirmative version subscale of the Spector Job Satisfaction Survey to assess support (JSS; Spector, 1995) .Optimism was measured by using an adapted and confirmative version of Satow and Schwarzer Optimism scale (Satow&Schwarzer,(1999. Results indicated that :
• There wasno a significant relation between teacher’ s burnout and support they received from the management but there was a significantly positive relation between optimism and support as well as a negative a significantly relation between burnout and optimism
• Burnout was negatively associated with experience
• No a significantly differences between the mean scores of the teachers in Applied and Theoretical faculties in burnout , optimism and support

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.