الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة العربية للناطقين بغيرها (( دراسة ميدانية في معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بمحافظة دمشق))

عزيزة رحمة, مهدي العش, زينب حسين

Abstract


هدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتقصي أثر كل من متغيرات جنس المرس وسنوات الخبرة في درجة تقدير هذه الاحتياجات، من خلال تطبيق استبانة مكونة من (16) عبارة على أفراد العينة المؤلفة من (50) مدرساً ومدرسة من العاملين في معاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتم تصنيف هذه الاحتياجات ضمن محورين (طرائق التدريس- التقويم)، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، واستخدام البرامج الاحصائية المناسبة أظهرت نتائج البحث أن درجة تقدير الاحتياجات التدريبية لمدرسيي اللغة العربية للناطقين بغيرها جاءت عالية، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة تقدير أفراد عينة البحث لاحتياجاتهم التدريبية تعزى لمتغيرات جنس المدرس وعدد سنوات الخبرة
The study aimed to identify the training needs of Arabic language teachers and to investigate the effect of each of the gender variables and the years of experience in assessing these needs by applying a questionnaire consisting of (16) words to the sample of (50) teachers and And the use of appropriate statistical programs. The results of the study showed that the degree of appreciation of the training needs of the teachers of the Arabic language for non-native speakers was high, Showed no statistically significant differences in the degree of appreciation of the study sample individuals training needs due to the variables of the sex of the teacher and the number of years of experience differences

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.