واقع المتفوقين في ثانويات اللاذقية والعوامل التي أدت إلى تفوقهم (مدرسة غسان حرفوش، مدرسة عز الدين الظرف) أنموذجاً

Authors

  • عادل كيوان
  • حمزة أحمد

Abstract

تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى معرفة "واقع المتفوقين في ثانويات اللاذقية والعوامل التي أدت إلى تفوقهم",  وتحديد دور بعض العوامل الاجتماعية التعليمية , والأسرية, والاقتصادية كمتغيرات مستقلة, والتحصيل الدراسي كمتغير تابع. حيث  استخدم الباحث في هذه الدراسة الميدانية منهج المسح الاجتماعي , لجمع البيانات المرتبطة بكل متغير من متغيرات الدراسة بصورة شمولية عن طلاب المرحلة الثانوية بواسطة الاستبانة التي طبقت على عينة مكونة من 100طالب وطالبة في  مدرستي غسان حرفوش، وعز الدين الظرف بمدينة اللاذقية ، حيث بينت السجلات المدرسية في المدرستين المذكورتين أعلاه أن 9% من الطلاب حصلوا على درجات 90% فما فوق في جميع المواد الدراسية (متفوقين)، و 35% من الطلاب حصلوا على مجموع من الدرجات ما بين 70 و 89 % (مستوى جيد)،
و 43% من الطلبة العاديين الذين تراوحت درجاتهم ما بين 50 و 69 % من المجموع الكلي للدرجات، وبلغت نسبة الطلبة ذوي التحصيل الدراسي الضعيف 13% .

من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: إن التفوق مرتبط بارتفاع المستوى التعليمي للأم و الأب ، وبدخل الأسرة، وبطريقة قضاء وقت الفراغ . وتبين أن الإناث يتفوقن دراسياً على الذكور ولكن هذا التفوق ليس جوهرياً، ويؤثر حب المعلم في تفوق الطلبة. وبينت الدراسة أن وجود مكان مخصص لمذاكرة الدروس يسهم في تفوق الطالب. ولكن عدد أفراد الأسرة يؤثر سلباً في نسبة التفوق، ويعزى ذلك إلى قدرة الأسر قليلة العدد على تأمين متطلبات المتفوقين. وكان للعامل الوراثي دورا كبيرا في التفوق إذ إن معظم أسر المتفوقين تشمل أفراداً متفوقين دراسياً . ومن العوامل الهامة، هو عدد ساعات الدراسة في اليوم ، كونها تؤثر في نسبة المتفوقين دراسياً.

This descriptive research aims to explore the state of affairs of the top students in Lattakia high schools and the factors that led to their eminence. It also aims to identify the role of some socio-educational, familial, and economical factors (as independent variables), and educational achievement (as a dependent variable).

The researcher followed social survey approach to collect data for each of the research's variables concerning top students from Ghassan Harfouche, and Ezz Al-deen schools in Lattakia. Data was collected by a questionnaire addressed  to one hundred top students. School registers of the above mentioned schools showed that 9% , 35%, 43%, and 13% of students obtained 90% , 89-70%, 69-50%, and 13% of the total degree respectively  in all disciplines.

The research showed that eminence is related to the educational level of the parents, family income, and the way the students spend their free time. In addition, factors such as gender, and teacher appeal, and genetic factors affect educational achievement positively. However, large number of family members affect achievement negatively. Another factor that affects the student's achievement positively is the numerous studying hours per day.

Author Biographies

عادل كيوان

– كلية الآداب – جامعة دمشق – سورية.

حمزة أحمد

– كلية الآداب – جامعة دمشق – سورية.

Downloads

Published

2013-01-28

How to Cite

كيوان ع., & أحمد ح. (2013). واقع المتفوقين في ثانويات اللاذقية والعوامل التي أدت إلى تفوقهم (مدرسة غسان حرفوش، مدرسة عز الدين الظرف) أنموذجاً. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 35(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/374