التشبيه الدائري في نماذج من شعر الهذليين

Authors

  • ابتسام أحمد حمدان
  • مُحَمَّد أحمد الحسين

Abstract

يتناول البحث أسلوبا ً من أساليب التشبيه التي لا نلمحها إلا في أكمام زهور الشعر الخالد، إنه ( التشبيه الدائري)؛ الذي لا يصبر على تفريعاته إلا من أوتي نفساً شعرياً طويلا ، ومقدرة فنية عالية، من هنا لم يكن مستغربا ً أن نلحظ ثراءه في شعر الهذليين، إذ كان وجها بارزاً من وجوه تقدمهم في فن الشعر .

وفي هذا البحث نحاول أن نبين أثر فاعلية التشبيه ، ودوره في نقل دقائق المعنى إلى المتلقي في أبهى صورة ، وأجمل حلة , وذلك من خلال بعض الشواهد من شعر الهذليين ، محاولين أن نقف على مدى براعة شاعرهم في بناء نسيج الصورة الاستدارية ، وفي تتبع المعنى الذي تقدمه ، للوقوف على ما يحمله إلى القارئ  من أحاسيس الشاعر ، وتجربته الوجدانية  .

 

This research studies a new method of analogy that AI-Hazly had used in his poetry, the circular imagery. It also studies the effect of this method and its role in communicating the minute details of meaning with the listener and acknowledges AI-Hazly's skill in composing this method, to communicate with the reader the poet's sensations and life experience.

Downloads

Published

2013-04-11

How to Cite

حمدان ا. أ., & الحسين م. أ. (2013). التشبيه الدائري في نماذج من شعر الهذليين. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 35(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/443