التصورات البديلة التي يحملها تلامذة الصف الرابع عن بعض المفاهيم العلمية "دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في محافظة اللاذقية"

Authors

  • سعدة ساري
  • ميساء حمدان
  • بلسم سعود

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن التصورات البديلة التي يحملها تلامذة الصف الرابع الأساسي عن بعض المفاهيم العلمية التي يتضمنها فصلا ( الطاقة-والكهرباء والمغناطيس) .

ولتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وأعد اختبار لتشخيص التصورات البديلة، وعمل على التأكد من صدقه وثباته، ووزع على عينة قوامها(143) تلميذاً وتلميذة من تلامذة الصف الرابع الأساسي في محافظة اللاذقية.

وأظهرت النتائج أن عينة الدراسة تمتلك تصورات بديلة عن مفاهيم الفصلين السابقين، وصلت نسبة هذه التصورات لبعض المفاهيم إلى(91.60%)، واقترحت الدراسة الكشف عن التصورات البديلة قبل البدء بعملية التعلم.

 

The purpose of this study is to identify some of alternative conceptions by fourth grade pupils about some scientific concepts in two terms (energy-electricity and magnetism).

To achieve that, the researcher used the analytical descriptive method, and she prepared a test to identify the alternative conception; she ensured its reliability and constancy. The sample is consisted of (143) pupils in Lattakia province schools.

The results showed that the sample of study has alternative conceptions about concepts of two per-terms and the percent arrived about some concepts to (91.60%). The research suggested identifying the alternative conceptions before starting learning process.

Downloads

Published

2013-07-09

How to Cite

ساري س., حمدان م., & سعود ب. (2013). التصورات البديلة التي يحملها تلامذة الصف الرابع عن بعض المفاهيم العلمية "دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في محافظة اللاذقية". Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 35(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/469

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>