آراء مديرات ومعلمات رياض الأطفال في إمكانية تطبيق أهداف طريقة مونتيسوري في رياض الأطفال العامة في محافظة دمشق

Authors

  • محمد حلاق
  • أحمد علاء الدين

Abstract

هدف البحث إلى معرفة اتجاهات المديرات والمعلمات تجاه إمكانية تطبيق أهداف طريقة مونتيسوري في رياض الأطفال العامة في محافظة دمشق، وشملت العينة (128) مديرة ومعلمة في رياض الأطفال بمحافظة دمشق للعام الدراسي 2012- 2013. وطبقت عليهم استبانة مكونة من (72) بنداً. واستخدمت أساليب إحصائية منها المتوسطات الحسابية، واختبار (T - Test)، اختبار تحليل التباين الأحادي الجانب، اختبار شيفيه. وللتأكد من ثباتها تم تطبيقها على عينة شملت (16) فرداً بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار، والذي بلغ (0.87)، وباستخدام معادلة ألفا كرونباخ، إذ بلغت قيمته (0.89). وأسفرت نتائجها عن وجود تفاوت في اتجاهات المديرات والمعلمات تراوحت ما بين عالية ومتوسطة وضعيفة، كما وجدت فروق دالة إحصائياً تُعزى إلى متغيريّ المؤهل التربوي، والخبرة، وذلك لصالح التربويات، وذوات الخبرة ضمن فئة أكثر من عشر سنوات، بينما لم تظهر فروق وفق متغير المُسَمَّى الوظيفي. وبناءً على ذلك قَدَّمَ الباحث عدة مقترحات أهمها إعطاء قيمة وافية لمهارات الطفل الحسية، وتطوير ورعاية الفضول الدائم لدى الطفل وتنمية عادات المبادرة والاستمرارية في التعلم لديه، وتفعيل مبدأ اللامركزية في الإدارة لجعلها أكثر مرونةً وانفتاحاً، والتدريب المستمر لمديرات ومعلمات رياض الأطفال وفق ثقافة الجودة.

 

The objective of this study is to observe the opinions degree of directors and teachers toward application acceptability of Montessori Method Goals within public Kindergartens in Damascus province. The specimen of the study represented (128) teacher for academic year 2012 – 1013, and applied them a questionnaire composed of (72) items. And used means, T – Test, ANOVA and Scheffe tests, Reliability was established (0.94), and (0.94) by Cronbach – Alpha. The results indicated that there were various grades between high, medium and weak degree of opinions. On the other hand there were differences attributed to the variables of educational qualification and experience in favor of educational graduates and of those who have more than ten years' experience, whereas there were no differences attributed to the variable of job position. Researcher has suggested several proposals just like to give child a sufficient value to his physical skills, to develop and take care about permanent curious of the child, to enhance the non-centralized initiate of administration to be more flexibility and open minded and   constant training for both directors and teachers depending on quality education.

Downloads

Published

2013-09-17

How to Cite

حلاق م., & الدين أ. ع. (2013). آراء مديرات ومعلمات رياض الأطفال في إمكانية تطبيق أهداف طريقة مونتيسوري في رياض الأطفال العامة في محافظة دمشق. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 35(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/497

Most read articles by the same author(s)