التنشئة الاجتماعية الأسرية وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي لدى الطفل مع الأقران داخل الروضة من وجهة نظر الوالدين والمعلمات "دراسة ميدانية على عينة من أطفال رياض محافظة دمشق "

Authors

  • محمد تركو
  • ربا معين خليل

Abstract

هدف البحث الحالي إلى دراسة علاقة طريقتي التنشئة الاجتماعية الأسرية الديمقراطية والتسلطية بالتفاعل الاجتماعي لدى الطفل مع الأقران داخل الروضة. ولتحقيق الهدف السابق قامت الباحثة بإعداد استبانة طريقتي التنشئة الاجتماعية الأسرية الديمقراطية والتسلطية موجهة إلى والدي الطفل بهدف قياس طريقتي التنشئة الاجتماعية الأسرية الديمقراطية والتسلطية المستخدمة من قبل الوالدين مع الطفل بعمر (5-6) سنوات، كما قامت الباحثة بإعداد بطاقة ملاحظة بهدف قياس التفاعل الاجتماعي للطفل بعمر (5-6) سنوات مع الأقران داخل الروضة موجهة إلى معلمة الروضة. وبعد التحقق من صدق الأداتين وثباتها ، تم سحب العينة من أطفال الرياض العامة الرسمية في محافظة دمشق وبلغ عدد أفرادها (541) طفلاً وطفلة ومعلماتهم وآبائهم وأمهاتهم، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين طريقة التنشئة الاجتماعية الأسرية الديمقراطية والتفاعل الاجتماعي للطفل مع الأقران لدى أطفال عينة البحث بعمر 5-6 سنوات داخل الروضة، بينما لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين طريقة التنشئة الاجتماعية الأسرية التسلطية والتفاعل الاجتماعي للطفل مع الأقران لدى أطفال عينة البحث بعمر 5-6 سنوات داخل الروضة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال في طريقتي التنشئة الاجتماعية الأسرية الديمقراطية والتسلطية تبعاً للمتغيرات التالية: جنس الطفل، جنس الوالدين، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال في طريقتي التنشئة الاجتماعية الأسرية الديمقراطية والتسلطية تبعاً للمستوى التعليمي لدى الوالدين، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال في تفاعلهم الاجتماعي مع الأقران تبعاً لمتغير جنس الطفل.

 

The current research aims to study the relationship between democracy and authoritarian methods of family socialization and child's social interaction with peers in kindergarten. In order to achieve this target, the researcher has set up a questionnaire to identify democracy and authoritarian methods of family socialization in order to measure democracy and authoritarian methods of family socialization used by parents with a child aged (5-6 years), as the researcher prepares a note card in order to measure the social interaction of the child aged (5-6 years) with peers inside the kindergarten. The study found the following results: there is a correlation between the method of democracy family socialization and the social interaction of the child with peers among children sample in kindergarten, while there is no correlation between the method of authoritarianism family socialization and the social interaction of the child with peers.

Downloads

Published

2013-10-29

How to Cite

تركو م., & خليل ر. م. (2013). التنشئة الاجتماعية الأسرية وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي لدى الطفل مع الأقران داخل الروضة من وجهة نظر الوالدين والمعلمات "دراسة ميدانية على عينة من أطفال رياض محافظة دمشق ". Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 35(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/511